الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اجتماع «روسى-ألمانى» لبحث الصراع فى سوريا وبرلين تدين استخدام الأسلحة المحرمة فى حلب

اجتماع «روسى-ألمانى» لبحث الصراع فى سوريا وبرلين تدين استخدام الأسلحة المحرمة فى حلب
اجتماع «روسى-ألمانى» لبحث الصراع فى سوريا وبرلين تدين استخدام الأسلحة المحرمة فى حلب




عواصم العالم – وكالات الأنباء


قالت وزارة الخارجية الروسية أمس السبت إن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف سيلتقى بنظيره الألمانى فرانك فالتر شتاينماير غدا الاثنين لمناقشة الصراع فى سوريا.
ويأتى الاجتماع بعد زيارة الرئيس التركى رجب طيب إردوغان لروسيا الأسبوع الماضى إذ ناقش الصراع السورى مع بوتين فى أول اجتماع بينهما منذ خلاف دبلوماسى أثاره إسقاط تركيا طائرة حربية روسية فى نوفمبر.
وقالت وزارة الخارجية الروسية عبر موقعها الإلكترونى إن اجتماع الوزيرين سيعقد فى مدينة يكاترينبورج الروسية.
«إدانة ألمانية»
من جانبه أدان وزير الخارجية الألمانى فرانك فالتر شتاينماير الاستخدام المحتمل لغاز الكلور السام فى هجمات على حلب المتنازع عليها بين قوات النظام السورى وقوات المعارضة.
وقال شتاينماير فى تصريحات لصحيفة «فيلت آم زونتاج» الألمانية،: «ندين بأشد العبارات استخدام أسلحة محرمة دولياً سواء كانت أسلحة كيماوية أو براميل متفجرات ونطالب طرفى الصراع بفعل كل ما فى إمكانهما لحماية المدنيين السوريين».
وتابع شتاينماير أن «ما يحدث فى الوقت الراهن فى حلب هو مرحلة تصعيد جديدة فى الحرب الأهلية السورية الدائرة منذ خمسة أعوام ونصف العام، وحاليا تصلنا مجدداً تقارير حول استخدام غاز الكلور ضد رجال ونساء وأطفال أبرياء».. ووفقاً لتقارير ناشطين، لم تتأكد بعد، فإن مروحيات تابعة للجيش السورى ألقت حاويات محملة بغاز الكلور على حلب.
وأضاف شتاينماير أن الحكومة الألمانية تجرى محادثات مع الأمم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا حول «إمكانية توصيل المساعدات الإنسانية المطلوبة بشكل ملح إلى حلب تحت إشراف الأمم المتحدة، وكيفية إنشاء ممرات إنسانية».
«اتهام أوروبا بالعجز»
من ناحية أخرى اتهم وزير التنمية الألماني، جيرد مولر، الاتحاد الأوروبى بالعجز حيال فظائع الحرب الأهلية الدائرة فى سوريا، وطالب ببرنامج طوارئ من قبل التكتل لسوريا وللدول المجاورة لها.
وحث مولر المنتمى إلى الحزب المسيحى الاجتماعى البافارى فى تصريحات لمجلة «فوكوس» الألمانية على تقديم برنامج طوارئ بقيمة عشرة مليارات يورو، للحد من استمرار سوء الوضع بالنسبة للاجئين داخل سوريا وحولها، مشيراً إلى أن المساعدة مطلوبة بشكل ملح، لاسيما فى لبنان وشمال العراق والأردن، «وإلا فإن الوضع ينذر بالانهيار مع عواقب لا يمكن توقعها بالنسبة لنا».
«السيطرة على منبج»
ميدانيا قال متحدث باسم تحالف قوات سوريا الديمقراطية إن التحالف الذى تدعمه الولايات المتحدة سيطر بالكامل على مدينة منبج الواقعة فى شمال سوريا قرب الحدود التركية، بعد مغادرة آخر فلول مقاتلى تنظيم داعش فى المدينة.
وقال المتحدث باسم مجلس منبج العسكرى المتحالف مع قوات سوريا الديمقراطية شرفان درويش، إن قوات التحالف تمشط المدينة حالياً بعد رحيل المجموعة المتبقية من مقاتلى التنظيم الذين كانوا تحصنوا بها، وأضاف أنهم حرروا أكثر من ألفى مدنى كان المتشددون يحتجزونهم رهائن.. «أسر ضابط وقتل 7 من قوات النظام بحلب» .. من ناحية أخرى أعلن فصيل سورى معارض يسمى «كتائب أبوعمارة»، أمس السبت، عن أسر ضابط برتبة ملازم أول وقتل سبعة عناصر للقوات النظامية على جبهة الراموسة جنوبى مدينة حلب.. وذكرت قناة «أورينت» السورية، على موقعها الإلكتروني، أن «الثوار أحبطوا محاولة اقتحام لعناصر الأسد باتجاه نقاط السادكوب على جبهة الراموسة جنوبى حلب، وقتلوا سبعة من عناصر النظام وأسروا ضابطاً برتبة ملازم أول».