الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

19 بنك استثمار عالمياً تتنافس على إدارة طرح سندات مصر الدولية.. وتحديد مدة الطرح بعد ترسية المناقصة

19 بنك استثمار عالمياً تتنافس على إدارة طرح سندات مصر الدولية.. وتحديد مدة الطرح بعد ترسية المناقصة
19 بنك استثمار عالمياً تتنافس على إدارة طرح سندات مصر الدولية.. وتحديد مدة الطرح بعد ترسية المناقصة




كتبت - إسلام عبدالرسول

 

قال مصدر بارز باللجنة الفنية المشرفة على مناقصة طرح السندات الدولية فى الخارج: إنه سيتم فض مظاريف عطاءات بنوك الاستثمار الدولية المتقدمة للقيام بدور مستشارى طرح السندات الدولى اليوم الاثنين.
وأضاف المصدر أن 19 بنكاً استثمارياً عالميا من المقرر فحص عطاءاتهم واختيار مستشارى الطرح فيما بينهم من حيث أفضل العروض المقبولة فنيا من حيث التكلفة. 
وأعلنت وزارة المالية  استئناف برنامجها لطرح سندات دولارية فى الأسواق الخارجية بواقع 3 مليارات دولار قبل نهاية عام 2016.
وأضاف المصدر أن موعد التقدم لعملية طرح السندات الدولية اغلق مساء الخميس الماضى وأسفر عن تقدم 19 بنك استثمار عالمى بعروض مالية وفنية لإدارة عملية الطرح.
وأضاف المصدر أنه سيتم النظر فى العروض المقدمة واختيار البنوك المؤهلة لإدارة عملية الطرح التى تعتبر الثانية خلال عامين إلا أن القيمة ضعف الطرح الماضى والذى كان 1.5 مليار دولار ومن المرجح اختيار 5 بنوك كمستشارى طرح. 
وقال المصدر إن أجل السندات لم يتحدد بعد حيث ستقوم الوزارة بالاجتماع مع البنوك الفائزة وسماع مقترحاتهم عن افضل الآجال المغرية حاليا للمستثمرين الأجانب وكذلك للحصول على سعر فائدة جيد لا يزيد أعباء على الخزانة العامة. 
وقالت وزارة المالية: إنه تم اختيار مكتب ديشارت كمستشار قانونى عالمى للطرح من بين عدد من مكاتب المحاماة العالمية المتقدمة للقيام بتقديم الاستشارات القانونية الدولية الخاصة بعملية طرح السندات الدولارية فى الأسواق الدولية. 
وأكد المصدر أن عرض ديكرت كان اقل العطاءات المقبولة فنيا من حيث التكلفة. 
كانت وزارة المالية قد حسمت منذ يومين اختيار 3 مكاتب محاماة محلية من بين 7 مكاتب تقدمت للقيام بدور المستشار القانونى المحلى لعملية الطرح على ان يتم فى مرحلة تالية اختيار مكتب واحد فقط من بين المكاتب الثلاثة التى تم قبول عروضها الفنية والمالية فى حين جاءت عروض المكاتب الأربعة المرفوضة أقل من عروض المقبولين مما اضطر لاستبعادهم. 
وتابعت المصادر أن من بين المكاتب المقبولة مكتب حلمى وحمزة وشركاه ومكتب زكى هاشم للمحاماة ومكتب آخر سيتم الاختيار بينها للقيام بدور المستشار القانونى لعملية الطرح. 
وكان مكتب ديشارت قد قام بدور المستشار القانونى  للطرح السابق الذى تم فى عام 2015.
وقالت المصادر: إن من بين البنوك المتقدمة ماكسيس الفرنسى ومورجن ستانلى وجان مورجن وسيتى بنك وبارى با وهى نفسها التى فازت بإدارة الطرح السابق بالاضافة لعدد من البنوك الأخرى وسيتم النظر فى العطاءات المتقدمة وإنهاء اجراءات الترسية واختيار البنوك الفائزة بعملية إدارة الطرح.