الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القليوبى: 1300 مليار دولار حجم تجارة البتروكيماويات عالميا

القليوبى: 1300 مليار دولار حجم تجارة البتروكيماويات عالميا
القليوبى: 1300 مليار دولار حجم تجارة البتروكيماويات عالميا




كتب - محمد قبيصى

 

 قال الدكتور جمال القليوبى استاذ الطاقة والبترول بالجامعة الأمريكية، إن كثيرًا من دول العالم الكبرى كانت تسيطر على صناعة البتروكيماويات وكانت تحتكر تجارتها حتى عام 2013.
وأضاف القليوبى، فى حواره ببرنامج صالة التحرير على قناة صدى البلد امس الاول أن حجم تجارة البتروكيماويات حول العالم يصل إلى 1300 مليار دولار وهو قيمة ضخمة جدا كانت تختص الدول الكبرى نفسها بها وتستغل دول العالم الثالث فى توريد الخامات فقط وإعادة استيرادها فى شكل منتجات.
وأوضح القليوبى، أن صناعة البتروكيماويات تدخل فى العديد من المجالات، أهمها السولار والبنزين والغاز الطبيعى، وأيضا الأسمدة والتى لها تأثير مباشر وخطير على الزراعة.
وتابع: إن افتتاح أكبر مجمع بتروكيماويات فى الشرق الأوسط يعتبر خطوة مهمة قد لا يدركها الكثير من المصريين فى قطاع البتروكيماويات.
وأضاف «جمال» إن رسالة صنع فى مصر التى سيحملها هذا المصنع سيكون لها تأثير كبير جدًا فى السوق العالمية وسيوفر على مصر عملة صعبة كثيرة كانت تستهلكها فى استيراد المنتجات البترولية.
وأوضح «جمال» أن بعض المشتقات البترولية كانت تكلف الدولة 8 مليارات دولار، وهو مبلغ ضخم خاصة فى ظل الظروف الاقتصادية ونقص العملة الصعبة فى الفترة الحالية.
وأشار «جمال» إلى أن عملية تصنيع الغاز الطبيعى وإسالة الغاز فى مجمع البتروكيماويات ستعظم من استفادة مصر من الغاز الطبيعى، وبدلا من الحصول على مكسب 100% من الغاز نحصل على 140% بعد إعادة تصنيعه.