الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«حريات المحامين» تقدم مقترحاتها النهائية للدستور الأحد المقبل




 أعلن طارق إبراهيم منسق لجنة الحريات بنقابة المحامين إن اللجنة قررت تأجيل طرح المقترحات النهائية الخاصة بمسودة الدستور إلى يوم الأحد المقبل وذلك للنظر إلى ما دعا إليه المحامون بتحديد مادة تختص بمهنة المحاماة فى الدستور وحتى يتم انعقاد الجمعية العمومية الطارئة التى دعا إليها سامح عاشور نقيب المحامين للنظر فى هذا الموضوع. 
وأشار طارق إلى أن هذه المادة ستختص بأن تكون مهنة المحاماة مستقلة وتشارك السلطة القضائية فى تحقيق العدالة، مؤكدا ان هذه المادة قد اتفق عليها الكثير من المحامين وهو ما سيجعلها محل دراسة لوضعه فى المقترحات النهائية التى ستقدم الاحد المقبل لعرضها على اللجنة التأسيسية.
ولفت طارق أن من أهم ما توصلت إليه الحلقات النقاشية التى قامت بها لجنة الحريات فى 7 محافظات هو الاعتراض على تعيين شيخ الأزهر والمفتى مطالبين بأن يكون بالانتخاب وتحديد مدة زمنية لعملهما على أن تكون 4 سنوات ويتم انتخابهما من قبل كبار علماء الأزهر و تجدد الفترة لهم لمرة واحدة.
كما خرجت اللجنة فيما يخص المرأة بتطبيق قوانين تتفق مع عادات وتقاليد المجتمع و يتم تطبيق نصوصها صراحة، وكذلك المواد الخاصة بحقوق الإنسان بتفعيل القوانين لمناهضة التعذيب وتفعيل الحق فى التعليم المجانى حتى الثانوية العامة ورفع سن الطفل.
كما اتفقت اللجنة على الغاء مجلس الشورى على اعتبار أن مجلس الشعب يكفى لأنه يعبر عن رأى الشعب مع الاعتراض على تغيير اسمه إلى مجلس نواب الذى يعد تقليدًا أعمى للغرب ولأن مصطلح «مجلس الشعب» يعبر عن الشعب كله وليس النواب فقط.
كما طالبت اللجنة بضم المادة الثانية والثالثة للدستور بدعوى أنه لا داعى لتقسيمهما على مادتين لانه يشجع على خلق فتنة طائفية بين المسلمين والأقباط.