الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




■  للعام الثانى على التوالى يحاور الفنان التشكيلى د.رضا عبدالرحمن جمهور الفن التشكيلى بالولايات المتحدة الأمريكية بإقامة معرضه تحت عنوان «اختراق» بجاليرى ديموزى بنيويورك، تحت رعاية السفير أحمد فاروق قنصل عام مصر فى نيويورك.
عن المعرض ذكر الفنان رضا «عبد الرحمن»: هو تحية خاصة للنساء والمرأة المصرية فى جميع أنحاء العالم التى تكافح يوميا لتجاوز التمييز، ويضم عشرون عملاً تصويرياً بخامات مختلفة وتمثال واحد لحتشبسوت أقوى ملكات مصر الفرعونية، وهو أول معرض خاص لى بنيويورك بعد نجاح معرضى العام الماضى بواشنطن والعديد من المعارض الجماعية التى شاركت بها بالولايات المتحدة على مدار الثلاث سنوات الماضية .
وعن الأعمال قال «عبدالرحمن» : أن الأعمال تتناول عالم المرأة وما تتعرض له من سلبيات فى عالمنا المعاصر خاصة فى مصر ودول العالم الثالث، وينبع من حبى واحترامى للمرأة التى هى أمى وحبيبتى، وزوجتى وأختى وابنتي، وما أتمناه لها من حياة كريمة وطبعاً من خلال تناولى للفكرة بأسلوبى الذى أمزج فيه التاريخ المصرى القديم بأسلوب تصويرى معاصر.
 وعن سبب اختياره للمرأة يقول « عبد الرحمن»: اختار الكون للمرأة أن تكون سره الأساسى، وقد أسبغ عليها المصريون القدماء العديد من الألقاب الرفيعة: سيدة الكون، سيدة البيت، والمباركة، ملكة المجتمع... ولاقت الإعجاب والاحترام مثل «نفرتيتي» بل وكانت أول امرأة حاكمة فى العالم مصرية وهى «حتشبسوت».. لكن للأسف على مدار قرون من التمييز وعدم المساواة بين الجنسين، تقلص دورها، وهذا المعرض يطرح صور متنوعة من قضاياهن، ونضالهن وانتصاراتهن.
■ وقع د.هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب بروتوكول تعاون مع جريدة القاهرة التى تصدرها وزارة الثقافة أسبوعيا لإصدار كتاب عن الهيئة يوزع مجانا مع الصحيفة شهريا. وقام بتوقيع البرتوكول عن صحيفة القاهرة رئيس تحريرها الكاتب الصحفى سيد محمود ومن المقرر بدء تنفيذ البرتوكول اعتبارا من أول سبتمبر المقبل وقال رئيس الهيئة العامة للكتاب الدكتور هيثم الحاج على أن البروتوكل يحقق أحد أهم أهداف وزارة الثقافة فى نشر الثقافة الرفيعة من أجل الارتقاء بالقيم الإنسانية وسبل التذوق الفنى وذلك بطباعة ونشر وتوزيع الكتب ذات القيمة الثقافية وإتاحتها بسعر رمزى ولفت الحاج على إلى أن الكتاب الشهرى سيحمل عنوان «كتاب القاهرة» وتم الانتهاء من إعداد قائمة أولية بالكتب التى تغطى العام الأول من البروتوكول.
ومن جهته قال سيد محمود رئيس تحرير جريدة القاهرة أن الجريدة تعاود بهذا الإصدار خدمة توزيع الكتب مع الصحيفة استجابة لمطالب القراء وتحقيقا لأحد أهداف سياسة وزارة الثقافة فى تحقيق العدالة الثقافية.
■ صدر حديثاً عن مجموعة النيل العربية  للنشر والتوزيع بالقاهرة الطبعة العربية لكتاب»الليبرالية فى القرن العشرين» للكاتب ماكوتو ميزوتانى وترجمة علا صلاح
«هذا الكتاب دراسة جادة وعميقة للإسهام الثقافى والفكرى الذى قدَّمتْه شخصيتان شهيرتان، هما أحمد أمين وابنه حسين. وربما يكون السبب الأكبر وراء شهرة أحمد أمين هو سلسلة كتبه عن تاريخ الفكر الإسلامى التى بدأها بكتابه «فجر الإسلام» (1928م) الذى تُرجم إلى الفارسية والأوردية ومعظم اللغات الأوروبية الرئيسة، وكتابه «حياتى» الذى يعرض سيرته الذاتية. كما قام أحمد أمين أيضًا بكتابة عدة مئات من المقالات الطويلة والقصيرة حتى يتمكن من التواصل مع قطاع أوسع من جماهير القراء. وقد سار ابنه حسين ـ الذى وُلد عام 1932 ـ على خطى أبيه؛ فاستخدم المقالات فى طرح وجهات نظره حول مجموعة من الموضوعات المتصلة بالدين والتاريخ والسياسة والثقافة فى منطقة الشرق الأوسط، والتى تغيرت بصورة جذرية منذ زمن والده. ويمكن وصف كلا الرجلين بأنهما «ليبراليان» بالمعنى الذى عبَّر عنه ألبرت حورانى فى كتابه «الفكر العربى فى العصر الليبرالي». ونظرًا لأن مسألة الدور «اللائق» بالإسلام فى الدولة الحديثة هى المحور الرئيس لكتابات كلٍّ من أحمد وحسين أمين، فإن دراسة الدكتور ميزوتانى تكتسب أهميةً خاصة فى لحظة تاريخية فارقة تمت فيها الإطاحة بنظم ديكتاتورية «علمانية» راسخة ووصلت أحزاب إسلامية إلى سُدّة الحكم عن طريق صناديق الانتخاب».
ـ بيتر سلاجليت، أستاذ زائر فى مجال البحوث بمعهد الشرق الأوسط، جامعة سنغافورة الوطنية.