الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الثقافة تعد مشروعاً لمتحف قناة السويس بمساعدة فرنسا





التقي الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة، أعضاء لجنة الخبراء الفرنسيين الخاصة بمشروع متحف قناة السويس بالإسماعيلية.
وتضم اللجنة الدكتور أحمد يوسف، المنسق العام المصري، وأرند راميير ديفور تانييه، المنسق العام الفرنسي، وفرنسوه بيلاك، رئيس اللجنة العلمية الخاصة لمتحف قناة السويس، وكريستيان زيجلر عالمة الآثار، وكلودين بياتون المؤرخة والمتخصصة في عمارة مدن قناة السويس، إضافة إلي عدد آخر من المتخصصين.
وعبر وزير الثقافة عقب اللقاء عن شكره للجهود التي يبذلها الأعضاء الفرنسيين في متحف ديليسبس مشيرا إلي أن شخصية ديليسبس ومشروع قناة السويس هما شيئان مختلفان.
وأكد «عرب» أن قناة السويس ستظل شيئا مهما لكل العالم، ونحن الآن بصدد إعادة ترميم منزل ديليسبس لكل يكون متحفا ومركزا عالميا لقناة السويس وذلك يعد بمثابة جزءا مهما في التاريخ المشترك بين مصر وفرنسا كما أكد دعم هذا المشروع بالتعاون مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس من منطلق اهتمام مصر حكومة ودولة بهذا المشروع.
وأضاف «عرب» أنه يحلم بوجود متحف لقناة السويس بمنزل ديليسبس، ليكون متحفا مفتوحا في الفراغ المجاور للمبني، ويكون له أرشيف خاص يجمع كل ما كتب عن قناة السويس، ويضم كل الوثائق الخاصة بالأرشيفات التركية والبريطانية والفرنسية حتي ولو نسخ إلكترونية من تلك الوثائق، بالإضافة إلي كل الكتب المكتوبة باللغات الحية عن قناة السويس، مع التأكيد علي الحفاظ علي المبني بطرازه الخاص عند ترميمه».
وأكد «عرب» أهمية وجود متحف لقناة السويس بمنزل ديليسبس وقال إن تفاصيل هذا المشروع يجب أن تترك للمتخصصين في الترميم والإدارة لكي يحددوا مستقبله والدور الذي سوف يقوم به.