الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير خارجية تركيا: الأوروبيون «يذلوننا»

وزير خارجية تركيا: الأوروبيون «يذلوننا»
وزير خارجية تركيا: الأوروبيون «يذلوننا»




برلين - وكالات الأنباء


قال وزير الخارجية التركى، مولود تشاووش أوغلو، فى تصريح لصحيفة «بيلد» الامريكية، إن على الاتحاد الأوروبى أن يعفى الأتراك من تأشيرة الدخول فى أكتوبر المقبل، وإلا فإن أنقرة ستصرف النظر عن العمل باتفاق الهجرة الذى تعهدت فيه بوقف تدفق اللاجئين غير الشرعيين إلى أوروبا.
ورداً على سؤال حول ما إذا كان مئات الآلاف من اللاجئين فى تركيا سيتوجهون إلى أوروبا ما لم يمنح الاتحاد الأتراك إعفاء من الحصول على تأشيرة دخول إلى الدول الأعضاء، بالقول « لا أريد أن أتحدث عن أسوأ الاحتمالات، فالمحادثات مع الاتحاد الأوروبى مستمرة لكن بوضوح.. إما أن ننفذ كل الاتفاقيات فى نفس الوقت أو نصرف النظر عنها».
وأكد أوغلو: «بذلنا جهداً ليس كمثل أى دولة أخرى لتحقيق جميع شروط الانضمام إلى الاتحاد، لكن ما نراه الآن من أطراف فى الاتحاد الأوروبى ليس سوى تهديدات وإهانات وعرقلة كاملة، وأتساءل: ماذا ارتكبنا؟ لماذا يوجد هذا العداء لتركيا؟».
وتابع أن الأوروبيين «يذلوننا بدلا من تقديم المساعدة».
وتأجل عدة مرات إعفاء الأتراك من تأشيرة الدخول لدول الاتحاد الاوروبي، وهو المكافأة الرئيسية لأنقرة نظير تعاونها فى كبح تدفق المهاجرين على أوروبا، وذلك نظراً للخلاف بين الجانبين على قانون تركى لمكافحة الإرهاب، وحملة إجراءات صارمة نفذتها أنقرة بعد محاولة انقلاب فاشلة.
وأعرب جاويش أوغلو عن خيبة أمله من عدم حصول تركيا على دعم اوروبى عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التى جرت فى 15 يوليو الماضى، وأشار إلى أن «الشعب التركى مصدوم» على خلفية الرد الأوروبى على محاولة الانقلاب.
واتهم الإعلام الألمانى بـ«التلاعب والتضليل»، وقال إن «التغطية الإعلامية فى ألمانيا، أيضاً لديكم فى صحيفة (بيلد)، موجهة فى اتجاه لا يمت للواقع فى تركيا بصلة».