السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لجنة حصر أراضى الأوقاف تعلن عن مشروع استثمارى كبير بكفر الشيخ

لجنة حصر أراضى الأوقاف تعلن عن مشروع استثمارى كبير بكفر الشيخ
لجنة حصر أراضى الأوقاف تعلن عن مشروع استثمارى كبير بكفر الشيخ




كتب _ أشرف أبوالريش

 

كشفت لجنة حصر واسترداد أراضى الأوقاف وتعظيم استثماراتها برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية عن الإعداد لمشروع استثمارى كبير بين هيئة الأوقاف ومحافظة كفر الشيخ فى الشريط الساحلى بمناطق مطوبس، وبرج البرلس، وبلطيم وذلك فى إطار بروتوكول التعاون الموقع بين الهيئة والمحافظة.
أعلن ذلك الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والمتحدث باسم اللجنة، مبينا أنه تم فى اجتماع اللجنة الأخير تفعيل البروتوكول الموقع بين هيئة الأوقاف وكل من وزارة الاتصالات وهيئة المساحة بشأن الحصر المساحى والتكنولوجى الشامل لممتلكات الأوقاف بحيث يكون لكل قطعة أرض رقم خاص بها يحوى كل بياناتها بما يمنع أى تلاعب بشأنها وأن تكون البداية بمحافظة دمياط.
وكشف الدكتور جمعة عن عقد اجتماع فى هذا الإطار يضم جميع الأطراف المعنية بمكتب محافظ دمياط غداً الأربعاء لبدء الرفع المساحى لجميع أراضى الأوقاف مع التخطيط الاستثمارى لمساحة 76 فدانًا بمنطقة امتداد رأس البر مع سرعة البدء فى مشروع إسكان فارسكور فى شهر سبتمبر المقبل بتنفيذ المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف.
وأوضح أنه تم زيادة إيرادات الأوقاف بـ110 ملايين جنيه عن العام المالى الماضى بزيادة قدرها نحو 18%، كما تم تكليف وكيل الوزارة لشئون الاستثمار بسرعة وضع آلية لاستثمار سوق المطرية بالتوازى مع إنهاء الإنشاءات.
واطلعت اللجنة على مهمة سفر مجموعة عمل هيئة الأوقاف والآثار والتنمية السياحية إلى اليونان لمتابعة أملاك الأوقاف باليونان ودراسة الوجه الأمثل لاستثمارها، وبما يجرى فى المزاد الأخير للهيئة قصد تكوين محفظة استثمارية متميزة لهيئة الأوقاف يمكن أن تسهم بقوة فى الدخول فى بعض المشروعات الاستثمارية الكبرى.
وتقرر دعوة جميع مديرى المناطق بهيئة الأوقاف على مستوى الجمهورية لحضور الاجتماع المقبل يوم 21 أغسطس للتأكيد على ضرورة وسرعة الإنجاز فى جميع المهام المكلفين بها والتعرف على أية مشكلات تواجههم فى العمل وعلى أن يكون الاجتماع بعد القادم على أرض الواقع فى أحد المشروعات التى تنفذها المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف.
كما تمت مناقشة العرض الذى قدمه رئيس مجلس إدارة المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف لتلافى المعوقات وتعظيم فرص النجاح وتم التشاور بين اللواء راتب محمد راتب رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف المصرية ورئيس هيئة المساحة وممثل وزارة الاتصالات للاتفاق على إنهاء القيمة التقديرية لأعمال الرفع المساحى والتسجيل التكنولوجى لجميع أملاك الأوقاف ومراجعة مقترح البروتوكول ماليًّا وقانونيًّا تمهيدًا لتوقيعه.