الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

استطلاع بصيرة: %82 من المصريين موافقون على أداء السيسى عقب مرور 26 شهرا

استطلاع بصيرة: %82 من المصريين موافقون على أداء السيسى عقب مرور 26 شهرا
استطلاع بصيرة: %82 من المصريين موافقون على أداء السيسى عقب مرور 26 شهرا




أظهرت نتائج استطلاع المركز المصرى لبحوث الرأى العام بصيرة أن 82% من المواطنين موافقون على أداء الرئيس عبدالفتاح السيسى عقب مرور 26 شهراً من توليه الرئاسة مقابل 12% رافضين، بينما لم يستطع 6% الحكم على أداء الرئيس. 
وقال الدكتور ماجد عثمان مدير المركز: إن الاستطلاع - الذى تم إجراؤه باستخدام الهاتف المنزلى والمحمول على عينة احتمالية حجمها 1533 مواطنًا فى الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات يومى 8 و9 أغسطس 2016 - أظهر أن نسبة الموافقين على أداء الرئيس من الحاصلين على تعليم أقل من متوسط 84%، و78% بين الحاصلين على تعليم جامعى.
وأضاف: إن أسباب الموافقة على أداء الرئيس كان مشروع قناة السويس وهو السبب الأساسى للموافقة على أداء الرئيس بنسبة 32% يليه تحسن الأمن بنسبة 16% ثم شبكة الطرق والكبارى بنسبة 11%، كما لم يستطع 21% من الموافقين على أداء الرئيس تحديد سبب للموافقة.
وجاء ارتفاع الأسعار كأهم سبب لعدم الموافقة على أداء الرئيس بنسبة 53% يليه عدم وجود فرص عمل للشباب بنسبة 20% ثم ارتفاع سعر الدولار الأمريكى وعدم تحسن أوضاع البلد بنسبة 8% لكل منهما.
وتم سؤال المستجيبين عما إذا كانوا سينتخبون السيسى إذا ما أجريت انتخابات رئاسية غدًا وأجاب 66% بأنهم سينتخبونه و13% لن ينتخبوه و21% ذكروا بأن قرار انتخابه يتوقف على المرشحين أمامه. 
وبمناسبة مرور سنة على افتتاح قناة السويس الجديدة، ألقى الرئيس السيسى خطاباً فى الاحتفالية الخاصة بذلك، وبسؤال المصريين عن سماعهم أو قراءتهم للخطاب أجاب 27% بأنهم قد سمعوا أو قرأوا الخطاب، بينما 73% لم يسمعوه أو يقرأوه.
وعما إذا كانت قناة السويس الجديدة قد أثرت بشكل إيجابى على مصر أجاب 43% أن قناة السويس الجديدة كان لها تأثير إيجابى على مصر خلال هذه السنة مقابل 39% يرون أنه لم يكن لها تأثير إيجابى و18% أجابوا بأنهم لا يعرفون.