الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خلاف سلفى حول الاحتفال ببداية العام الهجرى




مع انتظار المسلمين لبداية العام الهجرى وفى ظل أجواء احتفالية ببداية العام ظهرت فتاوى خلافية فى التيار السلفى حول حكم الاحتفال، حيث افتى اسامة القوصى الداعية السلفى بحرمة الاحتفال ببداية العام الهجرى، وقال فى تصريح خاص: «إن هذا امر محرم حيث أنه لا توجد مناسبة لكى نحتفل به، ويوجد عندنا فى الإسلام عيدان فقط عيد الفطر وعيد الأضحى وبداية العام الهجرى ليس مرتبطاً بالهجرة ولا علاقة له بها وأن أول المحرم ليس هو تاريخ الهجرة ولكن وضع هذا التقويم للاعلان عن بدء عام وانتهاء آخر فقط.
 
 
 
من جانبه، رفض ناجح إبراهيم القيادى السابق فى الجماعة الإسلامية تلك الفتوى وقال: «إن التقويم الهجرى معناه بداية الدولة الإسلامية الوليدة وجاء للاهتمام بالدولة لأن لها اهتماما بقلوب المسلمين، وتابع. المصريون يجهلون التقويم الهجرى لذلك ذهبوا إلى منع الاحتفال به خاصة بعد تحريم الدعاة الاحتفال به.
 
 
وأوضح أن الاحتفال بهذا اليوم ليس بدعة ولكن يجب علينا أن نطور الاحتفال به ويجب أن يكون مناسبة مهمة فى الدولة ويوضع فى البروتوكول الخاص بالرئيس.
 
 
كما يرى د. سالم عبد الجليل وكيل وزارة الأوقاف الأسبق أنه لا يوجد فى تاريخ الإسلام أو فى أثر السلف شىء عن احتفالهم برأس السنة الهجرية ولكن إذا كان من جانب التذكير بالعام الهجرى الجديد فلا بأس بذلك، ولا يمكن تحريمه.