الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رفيق: إسرائيل تسعى إلى تغيير ملامح الأقصى.. وهذه إهانة كبيرة للإسلام

رفيق: إسرائيل تسعى إلى تغيير ملامح الأقصى.. وهذه إهانة كبيرة للإسلام
رفيق: إسرائيل تسعى إلى تغيير ملامح الأقصى.. وهذه إهانة كبيرة للإسلام




كتبت- مريم الشريف

 

علق الدكتور أحمد رفيق استاذ بجامعة القدس، على مداهمة المسجد الاقصى من قبل القوات الاسرائيلية، ان اسرائيل تريد تحويله الى هيكل وتريد ان تقول هذه دولة اليهود، وبالتالى تسعى لمحو اى مقدس اسلامى بها.
وأضاف خلال لقائه فى برنامج «من القاهرة» على قناة النيل للأخبار امس الاول، إن الحكومة الاسرائيلية تدعم فكرة اختطاف الاقصى، حيث تجفف كل شىء حوله، من حفريات تحته وبناءات حوله وتغيير ملامح الاقصى باقتحامه المستمر، وبالتالى هذه سبل اسرائيلية وخطة طويلة المدى لإعطاء معنى جديد لإسرائيل وإخفاء فلسطين.
وتابع إن هناك تحديًا كبيرًا واهانة عميقة للعقيدة الاسلامية باقتحام الاقصى لانه نقطة يلتف حولها العرب والمسلمون، ولا بد من ان يكون المسجد الاقصى خطًا احمر، بحيث تكون العلاقات العربية- الاسرائيلية محكومة بهذا الأمر بعدم إهانة المسجد الاقصى والسماح للمسلمين بالصلاة فيه.
ومن ناحية أخرى اكد الدكتور مجدى مرشد رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب ان الدواء المصرى يتم تصنعيه من المواد الخام التى اغلبها تكون مستوردة، وبالتالى قلة ثمن بعض الادوية ليس معناه قلة جودته، موضحا ان لدينا عقدة الخواجة بحيث نلجأ لشراء الدواء المستورد، رغم انه يتضمن نفس المادة التى يتكون منها الدواء المصرى تقريبا.
كما اكد الدكتور هانى الناظر رئيس مركز البحوث سابقا، ان الدواء يتم تصنيعه من قبل القطاعين الخاص والحكومى والذى تقوم الدولة بدعمه، لذلك لم توجد به مشكلة من حيث الثمن، مشيرا الى ان المشكلة بدأت مع ارتفاع العملة فضلا عن اننا لا نعتمد على البحث العلمى فى صناعة الدواء فى مصر.
واضاف الدكتور الناظر: إن لدينا الخبرات ومصر غنية بالموارد الطبيعية، حيث ان النباتات الطبية مصدر اساسى فى صناعة الدواء، ولدينا مستثمرون كثيرون ولكن للاسف يمتنعون عن الاستثمار فى الدواء رغم أنه يأتى بأرباح طائلة، ويتجهون الى الاستثمار فى العقارات والمصانع.
واشار إلى ان صناعة دواء وطنى لا بد ان تعتمد على البحث العلمى الوطنى ولكن هناك مشكلة لأن تمويل الابحاث يتكلف الكثير، مطالبا بضرورة أن يكون لدينا بتروكيمياويات كى تكون لدينا صناعة دواء ذات جودة عالية، وهذه المادة يتم استخراجها من النفظ والغاز الطبيعى، لافتا الانتباه الى ان مصر مقبلة خلال السنوات المقبلة على انتاج الغاز الطبيعى.