الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الخلايا الجذعية تعيد البصر لعشرة ملايين إنسان

الخلايا الجذعية تعيد البصر لعشرة ملايين إنسان
الخلايا الجذعية تعيد البصر لعشرة ملايين إنسان




ترجمة - ابتهال مخلوف 

 

مما يحيى الآمال لدى عشرة ملايين شخص فى أرجاء المعمورة، طور علماء فى استراليا تقنية باستخدام الخلايا الجذعية لزراعة خلايا القرنية فى المختبر، ثم زرعها فى العين لاستعادة البصر.
ذكر موقع «ساينس ألرت» أن العلماء فى جامعة ملبورن الأسترالية تمكنوا من استعادة  البصر للأغنام عبر زرع خلايا قرنية سليمة على غشاء شفاف فى المعمل ثم نقلها للعين التالفة. 
ويشرح العالم بركاى أوتشيليك – المتخصص فى الطب الحيوى بالجامعة-  أن الغشاء الشفاف الذى أطلق عليه اسم «هيدروجيل» أدق من شعرة الإنسان بنحو 50 ميكروميتر ويتم زرعه فى الطبقة الخارجية للعين عبر شق صغير. وبمجرد تمكن الخلايا المرزوعة من ضخ الرطوبة لأجزاء العين الداخلية يبدأ الغشاء فى التحلل ويختفى خلال شهرين. 
واعتبر أوتشيليك أن زرع خلايا القرنية أفضل من عملية نقل قرنية من متبرعين كما يمكن استخدام الخلايا مع أكثر من مريض، معربًا عن أمله فى أن يبدأ تطبيق العلاج على البشر العام المقبل.
يذكر أن نحو 10 ملايين شخص فى العالم يعانون من العمى بسبب تلف القرنية.
والقرنية هى الطبقة الخارجية للعين وتتعرض للتلف بسبب الشيخوخة وعوامل الجفاف مما يؤدى لتدهور الرؤية أو فقد الإبصار، وتعد عمليات زرع القرنية الأكثر فاعلية حتى الآن رغم نقص المعروض فى بنوك القرنية حول العالم. وفى الولايات المتحدة أجريت 47 ألف عملية زرع قرنية عام 2014،