الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرقابة الإدارية تكشف تدهور الخدمات الطبية فى المستشفيات

الرقابة الإدارية تكشف تدهور الخدمات الطبية فى المستشفيات
الرقابة الإدارية تكشف تدهور الخدمات الطبية فى المستشفيات




كتب ـ إبراهيم المنشاوى المحافظات ـ محمد جبر وحنان عليوه وسارة الهوارى

 

 

أشعلت تصريحات الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، فتيل الغضب بالمحافظات، حيث إن البعض اعتبرها حملة ممنهجة ضد الصيادلة على غير الحقيقة، رغم أن هناك حملات شنتها الرقابة الإدارية بالمحافظات كشفت عن وجود سلبيات تؤكد وجود مخالفات فى صرف الألبان.
ففى الوادى الجديد شنت هيئة الرقابة الإدارية بالمحافظة، حملة مكبرة لمتابعة صرف الألبان المدعمة، بمنافذ الصرف والمراكز الطبية بالتنسيق مع مديرية الصحة، حيث تضمنت حملة التفتيش على مركز رعاية الأمومة والطفولة، والمركز الطبى بحى الزهور، لمراقبة صرف حصص الألبان المدعمة للأطفال، والتى تصرفها وزارة الصحة بواقع عبوتى لبن للأطفال الأقل من 6 أشهر.
وتمكن أعضاء هيئة الرقابة الإدارية بالوادى الجديد، من كشف عدة ملاحظات وسلبيات خلال الحملة، أبرزها أن جميع الاستمارات الخاصة بالصرف العلاجى بنفس التشخيص، وعدم وجود توقيع طبيب مسئول عن الصرف للألبان، وعدم وجود شهادات ميلاد الأطفال التى تصرف اللبن المدعم، ولا بطاقة الرقم القومى لولى الأمر، فضلًا عن عدم وجود إيصالات تفيد تحصيل رسوم صرف الألبان المدعمة بواقع 7 جنيهات لكل عبوتين، مع عدم صرف الكمية المستحقة بالكامل لكل مريض فى حالة عدم وجود رصيد كافٍ منه.
أما القليوبية فأصدر مجلس إدارة الشعبة العامة لأصحاب الصيدليات بالاتحاد العام للغرفة التجارية برئاسة الدكتور محمود عبدالمقصود، بيانا، استنكر فيه اتهامات الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، لأصحاب الصيدليات بالتلاعب فى صرف الألبان المدعمة، مؤكدًا أن مجلس الإدارة بصدد دراسة الامتناع عن بيع الألبان المدعمة وغير المدعمة ردا على اتهامات وزير الصحة.
وقال الدكتور حاتم البدوى، الأمين العام المساعد للشعبة: إن شعبة أصحاب الصيدليات التى تم انتخاب مجلس إدارتها منذ شهرين تقريبا، أصبحت المظلة التى ستحتوى كل أصحاب الصيدليات فى مصر ولن تتهاون فى الدفاع عن مصالحها، منوها إلى أنه كان جديرا بوزير الصحة متابعة تنفيذ القرار رقم 499 ومنع تلاعب بعض شركات الأدوية فى تنفيذه.
وتابع: أيضا كان من الأجدر به دراسة آليات تنفيذ قرار رفع أسعار الأدوية قبل إصداره والتنفيذ العشوائى له ومن ثم اتهام الوزير لأصحاب الصيدليات بالتلاعب فى أسعار الأدوية وهو بذلك بعيد كل البعد عن الحقيقة.
ولفت الدكتور أحمد السقا، نائب رئيس الشعبة، إلى أنه بانتخاب مجلس إدارة الشعبة لن يكون أبدا أصحاب الصيدليات هم الحلقة الأضعف فى المنظومة الطبية.
وفى الأقصر شنت لجنة برئاسة مكتب هيئة الرقابة الإدارية بمحافظة الأقصر، حملة  مفاجئة لعدد من الوحدات الصحية ومراكز صحة الأسرة والصيدليات وشركات الأدوية  بمدن وقرى الأقصر للوقوف على انتظام سير العمل ومتابعة توفير اللبن المدعم للأطفال، وذلك فى إطار حرص هيئة الرقابة الإدارية على الاطمئنان على صحة وسلامة المواطنين، والتأكد من قيام الأطباء والموظفين بأداء عملهم على الوجه الأمثل وتوفير احتياجات المواطنين.
وكشفت اللجنة برئاسة الرائد ياسر يسرى، وعضوية الدكتور حمدى حسين عمر، والدكتور محمد بدوي، المفتشين بمديرية الصحة بالأقصر، عن عدة مخالفات بعدد من الوحدات الصحية، حيث تم تحرير محضر غلق لصيدلية الوحدة الصحية بقرية المدامود بمدينة الزينية نظرا لعدم وجود الصيدلى المسئول عنها وغياب أطباء الوحدة الصحية بالمدامود، وغلق صيدلية خاصة بجوار الوحدة لعدم وجود صيدلى ولبيعها أدوية مجدولة لا تباع خارج المستشفيات.
كما واصلت اللجنة عملها بمتابعة توافر اللبن المدعم للأطفال بالوحدة الصحية بالحبيل بمدينة البياضية، حيث رصدت اللجنة عدة ملاحظات منها عدم وجود أختام وتوقيعات لدفاتر صرف الألبان وضيق مساحة المخزن المخصص للألبان، فضلا عن وجود أخطاء فى مواعيد الصرف.
وشددت اللجنة على مسئولى الصحة والوحدات الصحية ومراكز صحة الأسرة ورعاية الأمومة والطفولة والصيدليات  بضرورة الالتزام  بالقوانين  واللوائح المنظمة لبيع اللبن المدعم وكذلك متابعة جودته  وصلاحيته  وتوفيره  للمواطنين  بالسعر المخصص له، محذرة من تعرض صحة المواطنين والأطفال للخطر أو استغلالهم أو التلاعب بهم مؤكدة استمرار حملاتها للكشف عن القصور وتلافى الفساد داخل المؤسسات الصحية.
v وأوصت اللجنة بضرورة زيادة عدد  الكميات  الواردة للأقصر من اللبن المدعم  والتشديد على الوحدات الصحية ومراكز الصرف بتوفير اللبن المدعم  للأطفال كما استمعت  اللجنة  لشكاوى  المواطنين  ومطالبهم بزيادة.
وعلى صعيد متصل أثبت  تسرب مياه الصرف الصحى بإحدى مراكز الرعاية والطفولة وعجز كميات الألبان بالمراكز حصيلة  حملة شنتها هيئة الرقابة الإدارية  بالغربية، برئاسة اللواء حيدر منصور حملة موسعة على مراكز الرعاية والطفولة بمدن طنطا وكفر الزيات والمحلة.
وتفقدت اللجنة صيدليات المركزين بالمحلة للتأكد من وجود ألبان مدعمة من عدمه ومناقشة بعض المواطنين للتعرف على مدى رضائهم عن الخدمات المقدمة لهم وتلاحظ إلى اللجنة نقص فى كميات الألبان وعدم توافر الكميات اللازمة لتعداد عدد المواليد وعدم توافرها لقرابة الشهر تقريبا، ما أدى إلى تكدس المواطنين ووجود حالة من الغضب والاستياء بين أهالى الأطفال.
كما أثبتت الحملة خلال تفقدها مركز رعاية ثان طنطا طفح مياه صرف صحى داخل مسقط المركز إلى جانب وضع العهدة فى مسقط المركز بدعوى عدم وجود دواليب خاصة بتخزين العهدة وسوء التخلص من النفايات.