الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تاريخ قناة السويس فى معرض بمتحف أحمد شوقى بتوقيع «بيرو»

تاريخ قناة السويس فى معرض بمتحف أحمد شوقى بتوقيع «بيرو»
تاريخ قناة السويس فى معرض بمتحف أحمد شوقى بتوقيع «بيرو»




كتبت - مروة فتحى


شارك الفنان أحمد بيرو بمعرض جماعى بمتحف أحمد شوقى عن قناة السويس افتتحه د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية والأستاذ أحمد عبد الفتاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الثقافة.
رسم بيرو لوحتين بالمعرض، الأولى لـ«اليخت المحروسة» والثانية لمبانى هيئة قناة السويس، حيث أكد أن من أهم معالم قناة السويس والمتعلقة فى ذاكرة المصريين هى مبانى هيئة قناة السويس ببورسعيد واليخت المحروسة، الذى شهد على اهم الأحداث التى دارت فى قناة السويس والذى افتتح به الرئيس عبد الفتاح السيسى قناة السويس الجديدة ولكن قليلًا من يعرف تاريخ إنشاء كل منهما ومن الذى أمر بإنشائهم وهذا ما يشاهده الجمهور فى لوحاتى الموجود فى المعرض، ويصاحب كل لوحة شرح للجمهور ومدلول التاريخ الموجود فى كل واحدة.
ويكمل بيرو عن لوحة اليخت محروسة 1865 أن الخديو اسماعيل امر والى مصر ببناء اليخت وفى شهر إبريل عام 1865 اتمت بناءه شركة سامودا والتى يقع مقرها فى لندن عاصمة بريطانيا وأبحر اليخت لأول مرة فى شهر أغسطس 1865 من ميناء لندن على ضفاف نهر التايمز الإنجليزى إلى ميناء الإسكندرية المصرى.
إبعاد اليخت وقت بنائه كانت الطول 411 قدما والعرض 42 قدما والحمولة 3417 طنا محرك بخارى يعمل بوقود فحم حجرى يعمل بنظام الطارات الجانبية بسرعة نحو 16 عقدة فى الساعة، وكان يزينه مدخنتان علاوة على ثمانية مدافع من طراز أرمسترونج للحماية من أى غارة بحرية.
أما لوحة مبانى هيئة قناة السويس 1895 فيشير بيرو إلى أنه تم إنشاء مبنى هيئة قناة السويس بمدينة بورسعيد لمتابعة حركة السفن المارة فى قناة السويس، وبناه الخديو عباس حلمى الثانى عام 1895، ويقع مباشرة على ضفة القناة ويعتبر أول مبنى يحتل هذا الموقع المميز.
يعد مبنى هيئة قناة السويس إحدى العلامات المميزة بمدينة بورسعيد، فالمبنى الذى يعتبر تحفة معمارية رائعة الجمال يعد بحق أول الأشياء التى تتبادر للذهن عادة عند ذكر اسم بورسعيد تولت عملية بنائه شركة إدموند كونييه الفرنسية للمقاولات، وإن كان لا يعرف على وجه الدقة من هو المهندس المسئول عن عملية التصميم والبناء.