الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حقائق وأساطير الأوليمبياد

حقائق وأساطير الأوليمبياد
حقائق وأساطير الأوليمبياد




تمثل منافسات الألعاب الأوليمبية الحدث الرياضى الأهم والأشهر على وجه الأرض فهى الملتقى الكبير الذى يحتضن المنافسات الشيقة والشريفة فى الألعاب المختلفة جماعية وفردية بين عدد من الأبطال يمثلون مختلف دول العالم هذه الأعداد التى لا تكف عن النمو والزيادة.
الزميل على خضير رئيس القسم الرياضى فى مجلة صباح الخير نجح فى تقديم وجبة رياضية دسمة لمكتبة الرياضة المصرية المتعطشة لمثل هذه النوعية من الأعمال من خلال كتابه «الأوليمبياد حقائق وأساطير». الكتاب يتحدث عن الأوليمبياد كأهم حدث رياضى ويوثق بشكل راقى للحقائق والأساطير والمعلومات والأرقام والأبطال سواء المتعلقة بالحدث نفسه أو أبطالنا المصريين. ويبدأ الكتاب برصد للالعاب الأوليمبية من ذاكرة التاريخ القديم والاساطير المتعددة المتعلقة بنشأة البطولة فى بلاد الإغريق واسمها المأخوذ من وادى اويمبيا المقدس حيث أقيمت أول دورة اوليمبية سنة 776 قبل الميلاد وبمشاركة ثلاث ولايات إغريقية هى ايليس وبيتزا وسبارطة وكانت المسابقات مقتصرة على العدو ثم توالى دخول الالعاب الأخرى تباعا مثل السلاح والملاكمة والمصارعة. 
ويتطرق الكتاب لسجل مصر فى المضمار الأوليمبى واللجنة الاوليمبية ورؤسائها واهم ابطالنا العظام امثال السيد نصير وابراهيم مصطفى وخضر التونى وانور مصباح ومحمود فياض وإبراهيم شمس مرورا بابطال الجيل الحديث ككرم جابر ومحمد على رضا وعلاء أبو القاسم وتامر صلاح وهشام مصباح..كما يرصد تاريخ الدورات الأوليمبية وأبرز الأرقام والأحداث والطرائف بالإضافة الى اوليمبياد الشباب.
خضير نجح فى تقديم وجبة دسمة ثقافية وفنية بحرفية.