الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شركة أسمنت حلوان تدعو أبناء المجتمع المحلى لجولة بمصنعها

شركة أسمنت حلوان تدعو  أبناء المجتمع المحلى لجولة بمصنعها
شركة أسمنت حلوان تدعو أبناء المجتمع المحلى لجولة بمصنعها




كتب - طارق القاضى 

 

نظمت شركة أسمنت حلوان جولة خاصة لأبناء المجتمع المحلى فى مصنع أسمنت حلوان، وذلك بالتعاون مع مؤسسة ماعت للتنمية والسلامة وحقوق الإنسان، وهى منظمة غير حكومية. وتأتى هذه المبادرة فى إطار استراتيجية المجموعة لإرساء حوار شامل مع أبناء حلوان.
وكان فى استضافتهم  مجدى عمر، مدير مصنع أسمنت حلوان، وخلال الزيارة سلط  الضوء على الأهداف التى حققتها الشركة فى السنوات العشر الأخيرة لحماية البيئة، فضلا عن شرح لمختلف طرق صناعة الاسمنت التى أفادت الاقتصاد المصرى عن طريق خلق فرص العمل وتنفيذ مبادرات المسئولية الاجتماعية للشركات ودعم القطاعات الرئيسية فى البلاد، بما فى ذلك مجال التشييد والبناء .
 وقال مجدى عمر: «لقد خطونا خطوات هائلة فى تحسين الكفاءة ودفع جهود حماية البيئة على مدى العشر سنوات الماضية، ونشعر بالفخر بمدى التغيير الذى أحدثناه فى المجتمع المحلى من خلال برامج المسئولية الاجتماعية للشركة ونود إعطاء الفرصة للأهالى للاطلاع على ذلك بأنفسهم».
 ومنذ عام 2005، استثمرت شركة أسمنت حلوان نسبة كبيرة من ميزانيتها فى تنفيذ سياسة شاملة لحماية البيئة. وتسير الشركة على خطى المصانع الأخرى فى تنويع مزيج الطاقة لديها من خلال التحول للاعتماد فى الانتاج على الفحم والطاقة المشتقة من المخلفات.
 وبدأت الشركة فى يوليو 2013 إنشاء مشروع مبتكرة لاستعمال الوقود المشتق من المخلفات، وهو مشروع مسجل لدى المجلس التنفيذى لآلية التنمية النظيفة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ. ويهدف المشروع إلى الحد من الاعتماد على الوقود الأحفورى.
 وقد تمكن مصنع حلوان الذى يحمل شهاداتيISO 14001  و ISO 9001، من تحقيق خفض كبير فى معدلات انبعاث الغبار لمعدلات تقل كثيراً عن المعدلات التى تضعها دوائر الصناعة والجهات الحكومية. ويشمل البرنامج عدة مشاريع كبرى للحد من التلوث والتحكم فى الانبعاثات وتم إطلاقها بالتعاون مع جهاز شئون البيئة والبنك الدولي. وفى إطار هذا المشروع، قامت شركة أسمت حلوان بتركيب مرسبات كهروستاتيكية جديدة وأبراج تكييف الغاز، والتى قللت انبعاثات الغبار من 450 ميليجرام/م3 إلى أقل من 30 ميليجرام/م3.
 وفيما يتعلق بالسلامة، قامت الشركة بتنفيذ العديد من الاستراتيجيات لتصبح واحدة من الشركات الأكثر أمنا وسلامة فى هذه الصناعة، وتتمكن من تخفيض معدل تكرار حوادث العمل بصورة كبيرة. وشملت هذه الاستراتيجيات القيام بحملة جديدة للقيادة الآمنة وتدريب شامل للقضاء على خطر السقوط من ارتفاعات. 
ويضيف مجدى عمر: «إن الشركة تخطط إلى مواصلة تقديم إسهامات ذات معنى وقيمة فى التنمية الاجتماعية والاقتصادية فى مصر، وهو وعد نأخذه على عاتقنا تجاه أبناء المجتمع المحلى فى حلوان ككل. فرد الجميل، سواء للمجتمعات أو للبيئة، هو ببساطة خطوة تساهم بشكل إيجابى فى خدمة المجتمع».