الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصطفى: الاشتراطات الصعبة وراء ضعف الإقبال على رخص الأسمنت

مصطفى: الاشتراطات الصعبة وراء ضعف الإقبال على رخص الأسمنت
مصطفى: الاشتراطات الصعبة وراء ضعف الإقبال على رخص الأسمنت




كتب - رضا داود

 

كشف المهندس  فاروق مصطفى رئيس مجلس إدارة شركة مصر بنى سويف للأسمنت عن ضعف الإقبال على المنافسة على 14رخصة أسمنت جديدة،  والتى لم تتعد 8 عروض من إجمالى 37 شركة سحبت كراسة  الشروط وأرجع ذلك إلى الاشتراطات الصعبة التى وضعتها هيئة التنمية الصناعية من إلزام الشركات بتوفير الطاقة بمعرفتها، فضلا عن بيع الرخص فى مزاد بملايين الجنيهات مقارنة فى الماضى عندما كانت تمنح الرخص بالمجان،  فضلا عن أن المنافسة على الرخص الجديدة  تعد نوعًا من المخاطرة على إعتبار ان الدولار غير متوافر ومن ثم ستلجأ الشركات إلى السوق الموازية لتوفير الدولار، والذى يزيد سعره 40% على السوق الرسمية  لشراء معدات وخطوط الإنتاج الخاصة بالتصنيع.
وقال فاروق مصطفى فى تصريحات خاصة لـ «روزاليوسف» إنه رغم شروع الحكومة فى إنشاء عدد من المدن الجديدة مثل العاصمة الإدارية  ومدينة الجلالة والعلمين الجديدة، وغيرها إلا ان السوق لم تشهد نموًا كما كان فى السابق معتبرا أن العشوائيات كانت فى السابق تسحب رقمًا كبيرًا من الإنتاج السنوى للشركات والذى بلغ ما يقرب من 60 مليون طن، أما الان فقد قل النشاط العشوائى فى البناء مما كان له أثر على زيادة المعروض من الإنتاج.
وأكد فاروق مصطفى أن توقف تصدير الأسمنت لعدد من الاسواق مثل السوق الليبية والسورية والعراقية تسبب أيضًا فى زيادة المعروض من الإنتاج واثر على أرباح بعض الشركات.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة مصر بنى سويف أن شركتة تتنافس على الرخص الجديدة للأسمنت وتأمل فى المستقبل القريب ان يعاد الإستقرار للأسواق العربية التى تم تدميرها وان تعمل الحكومة على إزالة معوقات الاستثمار فى هذا القطاع الصناعى المهم.
يذكر ان الرخص الجديدة للأسمنت تستهدف إضافة 28 مليون طن للسوق لتغطية الفجوة الكبيرة بين الإنتاج والاستهلاك حيث من المقرر ان يصل حجم استهلاكنا من الأسمنت إلى 90 مليون طن بحلول عام 2022 حسب الدراسات.
 وكانت هيئة التنمية الصناعية أعلنت عن طرح 14 رخصة جديدة للأسمنت الرمادى فى الفترة من 20 يناير حتى 10 فبراير، فى 9 محافظات، باجمالى طاقة انتاجية 28 مليون طن بواقع 2 مليون طن سنويا لكل مصنع للمستثمرين الراغبين، على أن تكون الشركات المتقدمة مسئولة عن تدبير احتياجاتها من الطاقة، وقامت 35 شركة محلية وأجنبية بسحب 37 كراسة اشتراطات من الهيئة، وقامت الهيئة بمد فترة تلقى عروض المستثمرين حتى 31 مايو الماضى.
وتتركز مناطق طرح رخص الأسمنت فى رخصة واحدة بمنطقة فوكة الصناعية بمحافظة مرسى مطروح، ورخصة بمنطقة أبوزنيمة بجنوب سيناء، وفى محافظة السويس رخصتان بمنطقة غرب عتاقة الصناعية، ورخصة بمحافظة بنى سويف فى منطقة جبل الغراب الصناعية، وفى محافظة المنيا حددت الهيئة طرح رخصتين بمنطقة وادى السرايرية الصناعية، ورخصتين بمحافظة أسوان فى منطقة العلاقى 2 الصناعية.