السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المالية تختار 4 بنوك عالمية لإدارة طرح 3 مليارات دولار سندات دولية

المالية تختار 4 بنوك عالمية لإدارة طرح 3 مليارات دولار سندات دولية
المالية تختار 4 بنوك عالمية لإدارة طرح 3 مليارات دولار سندات دولية




كتبت - إسلام عبدالرسول

 

كشف  مصدر مسئول  باللجنة المشرفة على مناقصة طرح السندات الدولية فى الاسواق العالمية انه تم حتى ساعات متأخرة من ليل امس الاول الثلاثاء فحص العروض والعطاءات المقدمة من بنوك الاستثمار العالمية للقيام بدور مستشار طرح السندات الدولية  بقيمة  3مليارات جنيه.
واكد المصدر فى تصريحات خاصة انه تم اختيار 4 بنوك عالمية كبرى ستقوم معًا بدور مستشار طرح السندات الدولية وهى: ماكسيس الفرنسي ومورجن ستانلى وجان مورجن وسيتى بنك. 
واشار المصدر الى ان تلك العروض كانت الافضل ماليا وفنيا وتم رفض نحو 15 بنك اخر تقدموا بعطاءات. 
واكد المصدر انه سيتم اخطار البنوك الاربعة بقبول عطاءاتها وسيتم الاجتماع بهم لسماع مقترحاتهما حول الاجال المثلى للطرح وكيفية الطرح سواء على سند واحد او تجزئة الطرح الى سندين بآجال مختلفة. 
وقالت وزارة المالية إنه تم اختيار مكتب ديشارت كمستشار قانونى عالمى للطرح من بين عدد من مكاتب المحاماة العالمية المتقدمة للقيام بتقديم الاستشارات القانونية الدولية الخاصة بعملية طرح السندات الدولارية فى الاسواق الدولية. 
واكد المصدر  ان عرض ديكرت كان اقل العطاءات المقبولة فنيا من حيث التكلفة. 
وكانت  وزارة المالية قد حسمت منذ يومين اختيار 3 مكاتب محاماة محلية من بين 7 مكاتب تقدمت للقيام بدور المستشار القانونى المحلى لعملية الطرح على ان يتم فى مرحلة تالية اختيار مكتب واحد فقط من بين المكاتب الثلاث التى تم قبول عروضها الفنية والمالية فى حين جاءت عروض المكاتب الأربعة المرفوضة اقل من عروض المقبولين مما اضطر لاستبعادهما. 
ومن بين المكاتب المقبولة مكتب حلمى وحمزة وشركاه ومكتب زكى هاشم للمحاماة ومكتب آخر سيتم الاختيار بينهم للقيام بدور المستشار القانونى لعملية الطرح. 
وكان مكتب ديشارت قد قام بدور المستشار القانونى  للطرح السابق الذى تم فى عام 2015.