الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المالية تستعين بـ4 بنوك عالمية لإدارة طرح 3 مليارات دولار فى الخارج

المالية تستعين بـ4 بنوك عالمية لإدارة طرح 3 مليارات دولار فى الخارج
المالية تستعين بـ4 بنوك عالمية لإدارة طرح 3 مليارات دولار فى الخارج




كتبت ـ إسلام عبدالرسول

 اختارت وزارة المالية 4 بنوك عالمية كبرى لإدارة طرح 3 مليارات دولار سندات دولية فى الخارج.
وكشف مصدر مسئول باللجنة المشرفة على مناقصة طرح السندات الدولية فى الأسواق العالمية أنه تم حتى ساعات متأخرة من ليل أمس الأول الثلاثاء فحص العروض والعطاءات المقدمة من بنوك الاستثمار العالمية، وتم اختيار 4 بنوك عالمية كبرى لتقوم بدور مستشار طرح السندات الدولية وهى: «ماكسيس الفرنسى، ومورجن ستانلى، وجان مورجن، وسيتى بنك».
وذكر المصدر أن تلك العروض هى الأفضل ماليا وفنيا، وتم رفض نحو 15 بنكًا أخرى تقدمت بعطاءات، مشيرا إلى أنه سيتم إخطار البنوك الأربعة بقبول عطاءاتهم، وسيتم الاجتماع بهم لسماع مقترحاتهم حول الأوقات المثالية وكيفية الطرح سواء على سند واحد أو تجزئة الطرح على سندين بآجال مختلفة. 
وقالت وزارة المالية إنه تم اختيار مكتب ديشارت كمستشار قانونى عالمى للطرح من بين عدد من مكاتب المحاماة العالمية المتقدمة للقيام بتقديم الاستشارات القانونية الدولية الخاصة بعملية طرح السندات الدولارية فى الأسواق الدولية، مؤكدة أن عرض ديكرت كان أقل العطاءات المقبولة فنيا من حيث التكلفة. 
وكانت وزارة المالية قد حسمت منذ يومين اختيار 3 مكاتب محاماة محلية من بين 7 مكاتب تقدمت للقيام بدور المستشار القانونى المحلى لعملية الطرح على أن يتم فى مرحلة تالية اختيار مكتب واحد فقط من بين المكاتب الثلاثة التى تم قبول عروضها الفنية والمالية فى حين جاءت عروض المكاتب الأربعة المرفوضة أقل من عروض المقبولين مما اضطر لاستبعادهم. 
ومن بين المكاتب المقبولة مكتب حلمى وحمزة وشركاه ومكتب زكى هاشم للمحاماة ومكتب آخر سيتم الاختيار بينهم للقيام بدور المستشار القانونى لعملية الطرح. 
وكان مكتب ديشارت قد قام بدور المستشار القانونى  للطرح السابق الذى تم فى عام 2015.
التفاصيل ص 6