الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عمر: القيمة المضافة جيدة لمنعها التهرب الضريبى فى مصر

عمر: القيمة المضافة جيدة لمنعها التهرب الضريبى فى مصر
عمر: القيمة المضافة جيدة لمنعها التهرب الضريبى فى مصر




كتبت - مريم الشريف

أكد حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهورى، أن القيمة المضافة هى بديل لضريبة المبيعات، والفرق أن القيمة المضافة تطبق على السلع والخدمات، أما ضريبة المبيعات على السلع فقط.
وأشار عمر خلال لقائه فى برنامج «من القاهرة» على قناة النيل للأخبار أمس الأول، إلى أن ضريبة القيمة المضافة جيدة ولها ايجابيات، أهمها حصر القاعدة الضريبية ومنع التهرب وبخاصة أننا لدينا تهرب ضريبى شديد فى مصر، مشيرا إلى أن هناك إشارات صارخة بأن هناك تهربًا ضريبيًا كبيرًا لدينا.
وتابع قائلا: الحكومة تركت أصل المشكلة ولابد من معالجتها، حيث إننا لسنا ضد القيمة المضافة، وهى مطبقة فى 150 دولة فى العالم هو نظام جيد، وأعلى ثمن للقيمة المضافة بولاية نيويورك ونسبتها 8.15%، وبالتالى هل نحن المواطنين سنتحمل 14% فهى نسبة كبيرة، والحكومة لديها حلول أخرى، لذلك لابد من تخفيض الإنفاق وزيادة الموارد، وتخفيض الدين المحلى سيكون، إما بالتضحم والمواطن سيدفعة أو بيع أصل من الأصول لدينا إلى المواطنين المصريين للاستفادة منها.
وأشار إلى أن هيئة الأوقاف تمتلك أصولاً كثيرة للغاية، ونفس الحال هيئة الإصلاح الزراعى، وهذه بدائل مطروحة فى كل دول العالم للحد من الدين المحلى وليس فى مصر فقط.
وكشف أن الدين المحلى فى عام 2011  كان 600 مليار وصل إلى 1400 مليار حاليا، ونحن بحاجة إلى معالجة حقيقية للأزمة الاقتصاية التى تعيشها البلاد.
ناهيا حديثه بأنه لابد من عمل برنامج لمحو أمية السياحة فى مصر، خاصة أن لدينا أزمة ندرة العملة، ولابد من حلها بهذا الأمر، لأن 80% من السياحة لدينا تتمثل فى شرم الشيخ، رغم أن لدينا أماكن سياحية أخرى من الأقصر وأسوان والغردقة وغيرها.