الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

على هامش المؤتمر الصحفى بأكاديمية الشرطة للإعلان عن قبول دفعة جديدة.. اللواء الشربينى : رفع الكفاءة لرجل الشرطة من أهم أولويات الأكاديمية

على هامش المؤتمر الصحفى بأكاديمية الشرطة للإعلان عن قبول دفعة جديدة.. اللواء الشربينى : رفع الكفاءة لرجل الشرطة من أهم أولويات الأكاديمية
على هامش المؤتمر الصحفى بأكاديمية الشرطة للإعلان عن قبول دفعة جديدة.. اللواء الشربينى : رفع الكفاءة لرجل الشرطة من أهم أولويات الأكاديمية




حوار - محمد هاشم 

 

أكاديمية الشرطة أكبر صرح شرطى وعلمى فى الشرق الأوسط لها مكانة متميزة عالمياً وهى أكبر أكاديمية من حيث المساحة عالمياً. 
خرجت طلاب العلم والشرطة من بلدان العالم، يتميز طلابها وضباطها بقدرات مهارية وكفاءة عالية فضلاً عن الأخلاق  فعلى هامش المؤتمر الصحفى الذى عقدته الأكاديمية للإعلان عن شروط قبول دفعة جديدة من طلاب كلية الشرطة جاء لقاؤنا مع اللواء عمرو الشربينى مساعد أول وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة والذى حقق طفرة كبيرة فى التدريبات وفى المواد العلمية التى تدرس للطلاب وإلى نص الحوار:

■ بداية الحديث نود أن نعرف نبذة عن أكاديمية الشرطة؟

- أكاديمية الشرطة المصرية أول أكاديمية شرطة متخصصة فى مجال علوم الأمن على مستوى الشرق الأوسط، والأكبر مساحة على مستوى العالم.
وهى جامعة عصرية متكاملة تسعى إلى تطبيق أحدث نُظم التعليم والتدريب فى العالم لإعداد وتأهيل ضابط شرطة محترف قادر على مواجهة التحديات الأمنية ،حيث إنها تجمع كل المنشآت العلمية والتدريبية فى منطقة جغرافية واحدة تتوافر فيها الإمكانات اللوجستية اللازمة لتكامل عمليات الإعداد والتدريب والتنمية لضباط الشرطة.
وتشمل الأكاديمية 5 كيانات وهى كلية الشرطة، كلية الدراسات العليا، كلية التدريب والتنمية، مركز بحوث الشرطة الإدارة العامة لتدريب كلاب الأمن والحراسة، وتتبوأ الأكاديمية مكانة مرموقة على المستوى الدولى ، وهذه المكانة لم تأت من فراغ بل من جهد وفكر وعمل مؤسسى وتطوير مستمر للمناهج والخطط التدريبية فى ضوء المتغيرات والأحداث والظواهر الإجرامية المستحدثة، الأمر الذى جعلها قبلة لطالبى العلم فى المجال الأمنى من مختلف دول العالم وتخرج فى كلياتها ومعاهدها التدريبية منذ إنشائها العديد من الكوادر الأمنية من الدول العربية والإفريقية ودول الكومنولث وهى صرح شرطى عملاق. 
■ حدثنا عن التدريبات للطلاب وكيفية رفع قدراتهم التدريبية؟
- الأكاديمية تهتم جيدا بالتدريبات ورفع كفاءة رجل الشرطة وهذه هى سياسة الوزارة وتعليمات السيد الوزير برفع الكفاءة للضباط والأفراد باستمرار وتقوم كلية التدريب والتنمية بعمل خطة تدريبية مستمرة لرفع كفاءة رجال الشرطة.
■ هل تهتم الأكاديمية بعلوم حقوق الإنسان؟
- بالتأكيد مواد حقوق الإنسان تدرس لطلاب الشرطة وهى من المنهج الدراسى حتى يتم تخريج ضابط شرطة يعرف حقوق المواطنين ولكى تتأكد روح التعاون المتواجدة بالفعل بين المواطن ورجل الشرطة. 
■ دائما يثار تساؤل حول كيفية المواءمة بين مقتضيات العمل الأمنى وحماية حقوق الإنسان وصون كرامته.. كيف يتم التدريب على هذه المعادلة؟
- أولت الأكاديمية أهمية خاصة لهذا الموضوع، من خلال تدريس مواد حقوق الإنسان لجميع طلبة كلية الشرطة، والضباط الدراسين بكلية الدراسات العليا والمتدربين بكلية التدريب والتنمية وتنظيم مسابقات بحثية للضباط والأفراد بجميع جهات الوزارة فى موضوعات حقوق الإنسان، لترسيخ مبادئ حقوق الإنسان فى نفوسهم.
ويتضمن البرنامج التعليمى والتدريبى للطلبة والضباط الدارسين والمتدربين أهمية الالتزام بالقانون فى سائر أعمالهم وتصرفاتهم، فالقانون هو الضمان الأكيد لحقوق الإنسان.
وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الداخلية قد وضعت استراتيجية أمنية تستهدف فى أحد محاورها الأساسية التوسع فى استخدام التقنيات الحديثة للكشف عن الجرائم وضبط مرتكبيها بما يدعم المحافظة على حقوق الإنسان وحرياته الأساسية.
■ ماذا عن التعاون الدولى الأمنى فى مجال التدريب بالنسبة للأكاديمية؟
- تحرص الأكاديمية على تفعيل أطر التعاون الدولى الأمنى مع الأجهزة الأمنية والشرطية فى الدول الصديقة.. ومن هذا المنطلق أنشئ المركز الإفريقى لبحوث ودراسات منع الجريمة ومركز الدراسات الأمنية والتدريب لدول الكومنولث، بمركز بحوث الشرطة لتدريب الكوادر الأمنية من الدول الأفريقية ودول الكومنولث فى إطار البروتوكول المبرم بين الأكاديمية والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية.
■ ماذا عن البحث العلمى المتخصص فى مجال الأمن ودوره فى الارتقاء بالأداء الأمنى وحل المشكلات؟
- يحظى البحث العلمى المتخصص فى العلوم الأمنية والاجتماعية باهتمام بالغ وتقدير كبير، ويعد إنشاء كيان منفرد هو مركز بحوث الشرطة يعهد إليه تنمية الحركة العلمية الأمنية وإجراء البحوث والدراسات الأمنية لخير شاهد ودليل على اعتماد المنظومة الأمنية على الأسلوب العلمى باعتباره ركيزة جوهرية للارتقاء بمعدلات الأداء الأمنى.
- وتتمثل أبرز أنشطة البحث العلمى بمركز بحوث الشرطة بالأكاديمية فيما يلى:
- تنظيم الاجتماعات العلمية لمدارسة المشكلات: ويدعى لهذه الاجتماعات الخبراء والمتخصصون من ممثلى القطاعات الأمنية المعنية لوضع رؤى الوزارة حول المشكلات موضوع الاهتمام من خلال أعمال اللجنة العلمية الذى يتولى المركز أمانتها.
- إصدارات المرصد الأمنى للأحداث: والتى تتناول الموضوعات التى لها انعكاسات على الحالة الأمنية بالتحليل العلمى الهادف نحو صياغة آليات تنفيذية وحلول عملية لمواجهة تداعيات تلك التحديات.
■ هل هناك تنسيق بين الجامعات وبين الأكاديمية؟
- الأكاديمية تقوم بعقد بروتوكولات وتنسيقات مع الجامعات وتبادل للزيارات وهى حريصة على ذلك وحريصة على التواصل المجتمعى كما تنظم الأكاديمية حملات التبرع بالدم وزيارات لمستشفى 57357.
■ ننتقل إلى قبول دفعة جديدة من الطلاب لهذا العام ما شروط المتقديم لكلية الشرطه هذا العام؟
- يشترط حصول المتقدمين لكلية الشرطة على مجموع أدنى 65% بحد أدنى.   
وأن يكون مصرى الجنسية، وأن يكون محمود السيرة وحسن السُمعة، وألا يكون قد سبق الحُكم عليه بعقوبة جناية فى إحدى الجرائم المنصوص عليها فى قانون العقوبات، أو ما يُماثلها من الجرائم المنصوص عليها فى القوانين الخاصة أو بعقوبة مُقيدة للحُرية فى جريمة مُخلة بالشرف أو الأمانة، وإلا يكون قد سبق فصله من خدمة الحكومة بحُكم أو بقرار تأديبى نهائى، وأن يكون مُستوفياً شروط اللياقة الصحية والبدنية والسن، بحيث لا يقل طول قامة الطالب عن 170 سم، وأن تتوفر فيه شرط القوام «أقصى وزن = طول الطالب – 90»، وألا يزيد عمره فى مطلع أكتوبر المقبل عن 22 سنة ميلادية.
وأن يجتاز شروط اللياقة الصحه  وألا يكون المتقدم متزوجاً أثناء قيده بالأكاديمية.
ويخضع الطلاب لاختبار القُدرات، و هو اختبار مبدئى وموضوعى ومكتوب لقياس مستوى ثقافة الطالب ومعلوماته العامة، ويعتبر الطالب غير لائق إذا لم يحصل على نسبة 50% من مجموع الدرجات المقررة لهذا الاختبار، وليس للطالب حق الإعادة فى هذا الاختبار فى حالة الرسوب، وفى اختبارا المقاس والقوام يتم قياس طول المتقدم للتأكُد من استيفائه للمقاييس المطلوبة، والطالـب الذى لا يستوفى تلك الشُروط لا يكون له حق الإعادة، بينما الكشف الطبى يتم من خلاله إجراء الكشوف الطبية المقررة أمام اللجنة الطبية المختصة «القومسيون الطبى»، وللمتقدم فى حالة رسوبه الحق فى الإعادة لمرة واحدة فقط.
ويتعرض المتقدم لكشف نفسى ، و يؤدى الطالب الاختبار الرياضى فى عدد من التمرينات الرياضية، ويكون للطالب حق الإعادة لمرة واحدة فى حالة رسوبه، ثم يتعرض الطالب لكشف السمات فى حالة اجتياز الطالب الاختبار الرياضى حيث يخضع لبطارية اختبار السمات لقياس القدرات العقلية والسمات الشخصية والميول المهنية ولا يحق للراسب الإعادة فى هذا الاختبار.
■ ماذا عن التحريات  الجنائية والسياسية للطلاب؟
- هناك تحريات جنائية وأخرى سياسية للطلاب المتقدمين للالتحاق بالأكاديمية، وغير مسموح للطلاب أن تكون لهم انتماءات سياسية حيث إنهم لخدمة الشعب بكل فئاته وطوائفه وانتماءاته السياسية وهذه التحريات حتى الدرجه الرابعة.
■ ما سمات طالب الشرطة؟
- طالب الشرطة له سمات خاصة فكرية ومهارية وبنية جسدية فضلا عن اجتياز القبول فى الاختبارات وهى اختبارات القدرات والاختبارات الطبية والرياضية.. فضلا عن اختبارات القدرات.