الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«رى بنى سويف» يعيد الإدارات لمجاريها

«رى بنى سويف» يعيد الإدارات لمجاريها
«رى بنى سويف» يعيد الإدارات لمجاريها




بنى سويف – مصطفى عرفة 

 

أعلنت مديرية الرى والموارد المائية ببنى سويف، عن تجربة جديدة  تقضى إنشاء مجالس إدارات للترع والمصارف لإدارة مياه الرى من أجل توزيع عادل لحصص المياه لجميع الأراضى والقضاء على الخلافات والمشاجرات التى تحدث بسبب الخلاف على مواعيد وكميات المياه، التى قد تتطور فى بعض الأحيان إلى اشتباكات توقع قتلى ومصابين وتحميل الأراضى الواقعة فى نهايات الترع على نفس نصيب الأراضى الواقعة فى بداية.
وأوضح  المهندس مجدى إبراهيم أحمد، مدير عام رى بنى سويف، أن التجربة تقضى بتشكيل مجالس لإدارة المياه من المزارعين والفلاحين أنفسهم يمثلون ملاك الأراضى الزراعية على مستوى المحافظة بحيث يكون هناك مجالس إدارة لكل فتحة أو قناة رى.. وأشار مدير عام الرى إلى أن هذه المجالس تتولى تحديد كميات المياه وبزمن محدد  لكل مساحة من الأراضى لاعتبار القيراط وحدة توزيع وطبقا للاحتياجات المقننة لكل مساحة من قبل أجهزة وزارة الرى، مؤكدا اختلاف كمية المياه المحددة لكل قيراط حسب نوع الزراعة فى كل منطقة، فعلى المثال أراضى البساتين  والفاكهة والخضر تحصل على كميات أكثر من الأراضى البياض أو المحاصيل الأخرى.
وتابع: إن المزارعون يتناوبون هذه المواعيد وكميات المياه عن طرق فتح وغلق المساقى لكل مساحة، الأمر الذى يستلزم وجود صاحب كل قطعة فى وقت الرى ليغلق فتحة المسقى بنفسه.