الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تغريم شركات المياه الغازية فى السعودية بـ30 مليون ريال

تغريم شركات المياه الغازية فى السعودية  بـ30 مليون ريال
تغريم شركات المياه الغازية فى السعودية بـ30 مليون ريال




الرياض - صبحى  شبانة

أيدت محكمة الاستئناف فى  الرياض حكم المحكمة الإدارية، الذى  يقضى  بتغريم ست شركات متخصصة فى  إنتاج وتوزيع المشروبات الغازية فى  المملكة، لاتفاقها على رفع أسعار المشروبات الغازية 50 فى  المائة عام 2009م، وذلك لزيادة الربح، مخالفين الأنظمة واللوائح التى تحظر تلك الممارسات.

وصدقت محكمة الاستئناف فى  الرياض على العقوبة الصادرة من قبل لجنة الفصل فى  مخالفات حماية المنافسة بحق هذه الشركات بواقع خمسة ملايين ريال على كل شركة، أى  بإجمالى  غرامات 30 مليون ريال.
وأكدت المحكمة أن الشركات خالفت نظام المنافسة، الذى  يحظر الممارسات أو الاتفاقيات أو العقود بين المنشآت المتنافسة أو تلك التى  من المحتمل أن تكون متنافسة، سواء أكانت العقود مكتوبة أم شفهية، وصريحة كانت أم ضمنية، إذا كان الهدف من هذه الممارسات والاتفاقيات أو العقود أو الأثر المترتب عليها تقييد التجارة أو الإخلال بالمنافسة بين المنشآت.
واستندت المحكمة إلى أنه يحظر على المنشأة أو المنشآت التى تتمتع بوضع مهيمن أى  ممارسة تحد من المنافسة بين المنشآت، وفقا للشروط والضوابط المبينة فى  اللائحة، كما يمتنع على الشركات التحكم فى  أسعار السلع والخدمات المعدة للبيع بالزيادة أو الخفض أو التثبيت أو بأى  صورة أخرى تضر المنافسة المشروعة.