السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

.. واجتماعات مكثفة بـ«اللجان» لمناقشة «القيمة المضافة» وقانون الرياضة والهجرة غير الشرعية

.. واجتماعات مكثفة بـ«اللجان» لمناقشة «القيمة المضافة» وقانون الرياضة والهجرة غير الشرعية
.. واجتماعات مكثفة بـ«اللجان» لمناقشة «القيمة المضافة» وقانون الرياضة والهجرة غير الشرعية




تبدأ اليوم لجان البرلمان اجتماعات مكثفة لمناقشة عدد من القضايا وتعديلات تشريعية فى قوانين وذلك بعد الإجازة التى حصل عليها النواب.
وتنتهى  لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور حسين عيسى، من مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة، حيث تعقد اللجنة اليوم اجتماعًا مشتركًا مع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية للتصويت على مواد مشروع قانون بإصدار قانون الضريبة على القيمة المضافة.
وشهدت الاجتماعات التى شارك فيها ممثلو الحكومة خلافات شديدة حول مشروع القانون، وبالرغم من التوافق على نسبة 12% قيمة الضريبة بدلاً من 14% وفقًا لمشروع القانون، كما جاء من الحكومة فإنه لم يتم حسم النسبة بشكل نهائى.
كما تناقش لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، خلال اجتماعهًا غدًا برئاسة المستشار بهاء الدين أبوشقة، مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون الرياضة بالاشتراك مع لجنة الشباب والرياضة.
وتناقش اللجنة أيضًا خلال اجتماعها الثلاثاء المقبل مـشروعى  قانون مقدمين من النائب محمد زكريا محيى الدين، والدكتورة آمنة محمد نصير، وعدد 101 نائب، بشأن حذف الفقرة «و» من المادة «98» من قانون العقوبات «ازدراء الأديان»، وثلاثة اقتراحات باستعجال النظر مقدم من النائب زكريا محيى الدين، و12 عضوًا، فى ذات الموضوع.
كما تناقش اللجنة أيضًا مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 277 لسنة 1959 فى  شأن نظام السفر بالسكك الحديدية، واقتراح بقانون مقدم من النائب محمد عبدالله زين الدين فى ذات الموضوع، بالاشتراك مع لجنة النقل والمواصلات.
فيما تناقش لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب فى اجتماعها اليوم برئاسة الدكتور جمال شيحة، بالاشتراك مع مكتب لجنتى الخطة والموازنة والعلاقات الخارجية، قرار الرئيس رقم 293 لسنة 2016 بالموافقة على الأتفاق الموقع فى القاهرة بتاريخ 24 مارس الماضى بين مصر وألمانيا بشأن التعاون المالى «برنامج دعم جودة التعليم - المرحلة الثانية».
كما تناقش اللجنة خلال اجتماعها الثانى قرار الرئيس رقم 240 لسنة 2016 بشأن الموافقة على اتفاقية قرض مشروع تطوير مستشفى قصر العينى بين مصر والصندوق السعودى للتنمية، كما تستعرض اللجنة خلال اجتماعها يوم الاثنين نشاطها خلال الفترة السابقة، والاستماع إلى آراء ومقترحات نواب اللجنة خلال الفترة القادمة فيما يتعلق بعمل اللجنة.
من جهتها تناقش لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب خلال اجتماعها الثلاثاء المقبل  برئاسة محمد أنورالسادات، ظاهرة الهجرة غير الشرعية للشباب، فيما يتعلق بأسبابها واستراتيجية الدولة لمكافحتها.
وتبحث اللجنة خلال اجتماعاتها الأسبوع المقبل، ما ورد فى الملخص التنفيذى لآخر التقارير السنوية الصادرة عن المجلس القومى لحقوق الإنسان بشأن الحق فى التعليم وذلك فى حضور الدكتور هلال الشربينى وزير التربية والتعليم.
كما تناقش لجنة حقوق الإنسان موضوع الحق فى الصحة الوارد فى الملخص التنفيذى لآخر التقارير السنوية فى ولاية المجلس القومى لحقوق الإنسان «2015/ 2016»، والذى يعرض فيه حالة حقوق الإنسان وتوصيات المجلس فى هذا الشأن فى حضور وزير الصحة الدكتور أحمد عمادالدين.
بينما تناقش لجنة القوى العاملة بمجلس النواب برئاسة جبالى المراغى، مشروع القانون المحال إلى اللجنة بشأن منع العمل لمن بلغ سن الستين.
وتعقد اللجنة اجتماعين اليوم وغدا لنظر مشروع قانون مقدم من النائب عاطف عبدالجواد، و67 نائبًا آخرين، بشأن منع العمل لمن بلغ عمرهم سن الستين بالوظائف الحكومية.