الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تضارب الأنباء حول توجه «عباس» للأمم المتحدة




تضاربت الانباء حول ذهاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الي الامم المتحدة او عدمه ،اذ ذكرت مصادر فلسطينية ان الرئيس عباس يفكر في تأجيل التوجه للأمم المتحدة الي نهاية شهر يناير المقبل اي بعد تنصيب الرئيس الامريكي باراك اوباما لفترة ولاية ثانية.
وكان الجانب الفلسطيني ينوي تقديم طلب الي الامم المتحدة هذا الشهر لنيل مكانة دولة غير عضو بالمنظمة الدولية.
من جانبه نفي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات الأنباء التي أوردتها صحيفة «يديعوت احرونوت» الاسرائيلية امس حول ان الرئيس الفلسطيني يفكر بتأجيل تقديم طلب عضوية فلسطين بالامم المتحدة، مؤكدًا ان القرار لايتعارض مع قرارات عملية السلام ولا مع مبدأ حل الدولتين.
في الوقت نفسه أعلنت السلطة ،استعدادها للمفاوضات مع إسرائيل، عقب الحصول علي مكانة دولة غير عضو بالأمم المتحدة.
ونقلت صحيفة «الأيام» ، عن الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، أنه بعد الحصول علي القرار في الأمم المتحدة سيكون الشعب الفلسطيني جاهزاً لمفاوضات تشمل جميع قضايا الحل النهائي وعلي رأسها القدس واللاجئون الفلسطينيون».
وكانت السلطة الفلسطينية تشترط قبول استئناف المفاوضات بوقف إسرائيل الاستيطان والقبول بمرجعية دولية للمفاوضات.
وقال أبو ردينة «نحن ذاهبون الي الأمم المتحدة وسنحصل علي مكانة دولة غير عضو، مؤكداً أن «الشهر الجاري سيكون مفترق طرق».
في سياق متصل عرض دينيس روس المستشار السابق للرئيس الامريكي لشئون الشرق الاوسط خطة من اربع عشرة نقطة لإعادة بناء الثقة بين الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني، تنص علي ان يقتصر البناء الاسرائيلي علي الكتل الاستيطانية وأن تتخذ الاستعدادات لصرف تعويضات لمستوطنين قد يفضلون اخلاء منازلهم والشروع في بناء منازل بديلة لهم داخل الخط الاخضر.
 كما تقضي خطة روس بأن يتوقف الفلسطينيون عن التحريض ضد اسرائيل وأن تعمل قيادتهم علي تهيئة الرأي العام لاتخاذ قرارات صعبة ،مقترحا عقد لقاءات بين تلامذة اسرائيليين وفلسطينيين.