الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التصديرى للصناعات الدوائية» يطالب وزير الصناعة بالتدخل لضم القطاع لبرنامج المساندة التصديرية

«التصديرى للصناعات الدوائية» يطالب وزير الصناعة بالتدخل لضم القطاع لبرنامج المساندة التصديرية
«التصديرى للصناعات الدوائية» يطالب وزير الصناعة بالتدخل لضم القطاع لبرنامج المساندة التصديرية




 كتب - عزة نصر ورضا داود

 

 تقدم المجلس التصديرى للصناعات الدوائية بمذكرة عاجلة إلى المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة للمطالبة بالتدخل العاجل لدى مجلس إدارة صندوق دعم الصادرات للموافقة على ضم قطاع الصناعات الدوائية إلى برنامج المساندة التصديرية اسوة بالقطاعات الصناعية الأخرى.
وقال الدكتور ماجد جورج رئيس المجلس التصديرى للصناعات الدوائية إن قطاع الصناعات الدوائية من القطاعات الصناعية الاستراتيجية الواعدة التى تحتاج إلى دعم تصديرى من الدولة لزيادة تنافسيتها فى الأسواق العالمية وتقليل الخسائر التى تتعرض لها الشركات المنتجة بسبب إرتفاع تكلفة الإنتاج وارتفاع سعر الدولار امام الجنيه بنسبة 100 % خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى ان ارتفاع سعر العملة  الدولارية تسبب فى تحجيم منافسة الدواء المصرى بالخارج ما يهدد بخروجنا من الأسواق التصديرية.
 واكد جورج خلال اجتماع المجلس التصديرى للصناعات الدوائية أن حجم سوق الدواء فى مصر بلغ نحو 48 مليار جنيه سنويا وان هذه السوق الكبيرة تحتاج لدعم من الدولة وتسهيل إجراءات التراخيص والتسجيل حتى يتسنى زيادة صادرات الدواء والتى سجلت نحو بنهاية العام المالى الماضى 2014 – 2015.
وأشار جورج إلى ان خطة المجلس ترتكز إلى زيادة صادرات القطاع من خلال فتح أسواق تصديرية جديدة لاسيما الأسواق الإفريقية وأضاف إن المجلس يركز على المشاركة الفعالة فى المعارض الخارجية بإفريقيا ومنها معارض بنيجيريا وكوت ديفوار وغيرها بالإضافة إلى الأسواق التقليدية الأخرى العربية والأوروبية.
كما اشار رئيس المجلس التصديرى للصناعات الدوائية إلى أن المجلس تعاقد مع  مركز تحديث الصناعة لتدريب وتأهيل الكوادر البشرية فى قطاع الدواء لزيادة تنافسية المنتجات وجودتها وتسهيل عملية التسويق وجار التعامل مع المركز فى هذا الشأن.