السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

400 مصنع ببدر تطالب البنوك بتسهيلات ائتمانية لمواجهة شبح التعثر




 طالبت جمعية مستثمرى بدر البنوك بسرعة تقديم تسهيلات ائتمانية لـ400 مصنع لإنقاذها من شبح التعثر.
 
وأرسلت الجمعية  مذكرة  عاجلة إلى الجهات السيادية فى الدولة خاصة الرئيس محمد مرسى ووزير الاستثمار أسامة صالح، للمطالبة بسرعة اصدار التراخيص الخاصة بممارسة النشاط وانقاذ استثمارت بـ 5 مليارات جنيه. 
 
وشددت المذكرة على ضرورة تفعيل نظام الشباك الواحد لاختصار الاجراءات ومواجهة البيروقراطية فى الموافقات.
 
وقال علاء السقطى رئيس مجلس إدارة الجمعية إن عدم استقرار الأوضاع الامنية ادى  إلى توقف هذه المصانع عن استكمال عمليات الانشاء وبدء عمليات التشغيل مما اخاف البنوك من منح المستثمرين تسهيلات مالية فى هيئة قروض بناء على طلبهم لاستكمال مشروعاتهم فى ظل تردى الحالة الاقتصادية التى تشهدها البلاد مما كان السبب الأعظم فى ضعف التصنيف الائتمانى لهذه المصانع فى ظل عدم الاستقرار فى البلاد .
 
 واكد أن جزءا كبيرا من هذه الاستثمارات تنتظر قرارا سياديا من الدولة بشأن تسهيل إجراءات تراخيصها من قبل الجهات المختصة، متمثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية وهيئة التنمية الصناعية والعمل بجدية فى الفترة المقبلة من أجل خلق مناخ جديد فى التعامل مع المستثمرين خاصة الأجانب بعد تطبيق نظام الشباك الواحد لإنهاء جميع هذه الإجراءات الإدارية البحتة.
 
 وأوضح أن المصانع المتوقفة  موزعة على قطاعات إنتاجية غنية وكثيفة العمالة مثل  «الغزل والنسيج، الصناعات الهندسية، الصناعات الكيماوية» حيث من الممكن أن توفر ما يقرب من 30 ألف فرصة عمل جديدة للشباب تسهم بشكل جذرى فى حل مشكلة البطالة.
 
يذكر أن عددا كبيرا من المستثمرين المصريين والأجانب قامو بتعليق استثماراتهم فى أعقاب أحداث ثورة الخامس والعشرين من يناير وما تبعها من انفلات أمنى  نتيجة الظروف التى مرة بها مصر، لحين استقرار الأوضاع السياسية والأمنية، حيث كانت مدينة بدر الصناعية من ضحايا توقف هذه الاستثمارات.