الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قانون التأمين الصحي الجديد سيغطي تكلفة عمليات زراعة الأعضاء بالكامل




«التفرغ» شرط لكادر الأطباء
 
كتبت - هبة فرغلي
أكد الدكتور عبدالحميد أباظة مساعد وزير الصحة أن التفرغ الكامل للأطباء شرط تطبيق الكادر علي الطبيب، لافتاً إلي أن الكادر مخصص لرفع المستوي المالي للأطباء فلا يجوز أن يتم تطبيقه علي أطباء يعملون في أكثر من 3 عيادات ليلاً، ويتقاضون آلاف الجنيهات ويحصلون أيضاً علي الكادر.
وأشار أباظة إلي أنه سيتم اليوم مناقشة الأمور المالية مع وزارة المالية والتأكيد علي شرط التفرغ الذي سيكون اختيارياً للطبيب.
في سياق آخر أعلن أباظة أنه تمت مخاطبة مجلس الشوري والمجلس الأعلي للصحافة لوقف نشر أي إعلانات بالصحف حول طلب متبرعين لإجراء عمليات زراعة الأعضاء وأكد أباظة أن هذه الإعلانات مجرمة قانوناً وتفتح الباب من جديد للتجارة في الأعضاء البشرية وتسهل التحايل علي القانون رقم 5 لسنة 2010 الذي حدد شروط وضوابط عمليات التبرع بالأعضاء.
واعترف أباظة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر أمس بمقر الأمانة العامة للجنة زراعة الأعضاء بارتفاع تكلفة عمليات زراعة الأعضاء والتي تتجاوز الـ180 ألف جنيه بالنسبة لزراعة الكبد وهو ما يفوق قدرات الكثير من المرضي.
الصيادلة: 72 مستحضرا لأدوية ناقصة بالسوق
أصدرت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية الممثلة لوزارة الصحة منشورًا لبدائل نحو 72 مستحضرا دوائيا ناقصا بالسوق.
وقال الدكتور محسن عبدالعليم رئيس الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة  في بيان وزعته نقابة الصيادلة أمس «إن الوزارة تعمل علي تيسير الخدمات للمواطنين لتوضيح الأدوية المثيلة التي يتم استعمالها في حال عدم وجود بعض المستحضرات».
وأكد عبدالعليم أن الأدوية المثيلة من الأدوية الناقصة تحتوي علي نفس المادة الفعالة وبنفس النسب، مشيرا إلي أن الوزارة تصدر منشورًا للبدائل علي فترات لتوفير البدائل للمرضي.
فيما قررت نقابات صيادلة وسط الدلتا التي تضم محافظات الغربية وكفر الشيخ والقليوبية والمنوفية منع مندوبي الدعاية للشركات التي لا تطبق قرار تسعير الدواء رقم 499.
وقال الدكتور أحمد رامي نقيب صيادلة القليوبية،  إن النقابات عقدت اجتماعا لبحث آخر تطورات تطبيق قرار التسعير رقم 499، وقررت منع استقبال مندوبي الشركات التي تمتنع عن تطبيق قرار التسعير، مشيرا إلي أن هناك اجتماعا آخر بنقابة الدقهلية تمت دعوة جميع النقابات إليه يوم الأحد 18 نوفمبر الجاري.