الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تلجأ للقطارات لنقل المواد البترولية للصعيد وتمنع استخدام الوحدات النهرية خوفا من التلوث




نظرًا لقيام بعض أصحاب الشاحنات بالإضراب عن نقل السلع والبضائع وخاصة السلع الإستراتيجية قامت هيئة السكك الحديدية بالاتفاق مع وزارة البترول على نقل الوقود عبر تنكات القطارات بالسكة الحديد.
 
قال المهندس مصطفى قناوى رئيس هيئة السكة الحديد إنه يتم شحن 3 قطارات يوميا بالمواد البترولية للوجه القبلى وذلك فى أعقاب إضراب سائقى الشاحنات لتخفيف حدة أزمة الوقود بالصعيد، مشيرا إلى أن قطارات الهيئة جاهزة لتنفيذ أى عمليات نقل أخرى.
 
أضاف قناوى أن نائبه لقطاع البضائع بدأ التفاوض مع المسئولين بمصانع الاسمدة فى أبوقير وطلخا لنقل الاسمدة وكيما وأسوان وطلخا لنقل منتجاتهم بالإضافة إلى نقل الأسمنت من أسيوط الغربانيات والقومية بحلوان لحل مشكلة نقل البضائع الضرورية، بناء على تكليف الدكتور محمد رشاد المتينى وزير النقل بعد تأثر مصانع الاسمدة بإضراب سائقى الشاحنات لتتحول للنقل عن طريق السكك الحديدية والنقل النهرى بالإضافة إلى قيام خطوط السكك الحديدية بنقل السلع التموينية عبر قطاراتها.
 
 وأكد الدكتور رشاد المتينى وزير النقل أن إضراب سائقى الشاحنات أعطى مؤشرات إيجابية للنقل البديل بالسكك الحديدية والنقل النهرى وأعطاها الفرصة للمساهمة فى نقل البضائع التى كانت تصل نسبتها فى السابق إلى ما يقرب من 5% فقط من حجم نقل البضائع.
 
وطالب المتينى الوزارات والهيئات والشركات والمصانع بتفعيل النقل عبر السكك الحديدية والنقل النهرى.
 
من جانبه أكد اللواء سامى عبدالله رئيس الهيئة العامة للنقل النهرى أن الشركات تقوم بنقل القمح لصالح هيئة السلع التموينية ولم تحدث أى زيادة بسبب إضراب سائقى الشاحنات مشيرا إلى أن المواد البترولية محظور نقلها فى النيل بسبب تخوف وزارات الرى والموارد المائية والبيئة والصحة من تكرار واقعة تلوث المياه.
 
أكد أنه لابد من إلزام الشركات بنقل جزء من إنتاجها عبر النيل إلى جانب النقل البرى ليزيد نصيب النقل النهرى من البضائع وتخفيف الضغط على الطرق لتقليل الحوادث.