الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مشروع قرار عربى لدعم القدس بـ500 مليون دولار

مشروع قرار عربى لدعم القدس بـ500 مليون دولار
مشروع قرار عربى لدعم القدس بـ500 مليون دولار




القدس المحتلة – وكالات الأنباء 

 

أعلن نائب المندوب الدائم لدولة فلسطين بالجامعة العربية، مهند العكلوك، عن أن فلسطين ستتقدم بمشروع قرار للدورة القادمة لمجلس وزراء الخارجية العرب أوائل سبتمبرالمقبل، لزيادة موارد صندوقى الأقصى والقدس بالجامعة العربية بنحو 500 مليون دولار، توضع فى البنك الإسلامى للتنمية ومقره مدينة جدة، لتعزيز دعم المقدسيين ومواجهة الأحوال الصعبة بالقدس، وفقاً لصحيفة «القدس» الفلسطينية.
وقال العكلوك ، إن فلسطين تأمل فى أن تستجيب الدول المانحة وفى مقدمتها السعودية ودول الخليج والجزائر للمطلب الفلسطينى لدعم صمود الفلسطينيين فى القدس لمواجهة محاولات إسرائيل لتقسيم المسجد الأقصى زمانياً ومكانياً.
وأضاف: إن «ما تقوم به إسرائيل فى القدس، أشبه ما يكون ببالونات اختبار تطلقها إسرائيل من فترة لأخرى لقياس ردة الفعل العربية تجاه هذه التطورات، فقد قامت من قبل بإغلاق المسجد الأقصى ومنعت الصلاة فيه نهائياً لعدة ايام».
ورأى العكلوك أن التحرك الشعبى الفلسطينى ثم التحرك الرسمى على مختلف الأصعدة يهدف إلى حشد الأمة العربية والإسلامية، لتهب وتدافع عن الأقصى ضد المخططات الإسرائيلية الخبيثة الرامية إلى هدمه.
وأكد أن وزارة الخارجية الفلسطينية تدرس الآن التحرك على أكثر من مستوى لمواجهة العدوان الإسرائيلى والاقتحامات المتواصلة للمسجد الأقصى، موضحاً أن من بين هذه التحركات الدعوة لاجتماع طارئ للمندوبين الدائمين للجامعة العربية لمواجهة التطورات الأخيرة، مع اقتراب الدورة 146 لمجلس وزراء الخارجية العرب أوائل سبتمبر المقبل.
وكشف العكلوك أن الخارجية الفلسطينية تتحرك مع فريق الاتصال الوزارى لحماية القدس بمنظمة التعاون الإسلامى والمكون من 9 دول إسلامية على رأسها المغرب والسعودية فى مختلف العواصم العالمية المؤثرة لدعم الحقوق الفلسطينية فى القدس، وكذلك من خلال السفراء العرب فى مجلس الأمن والأمم المتحدة للتنديد عالمياً بممارسات إسرائيل وعدوانها المستمر على المقدسات الإسلامية.
وأوضح العكلوك أن الغرض من هذه التحركات إرسال رسالة للعالم بضرورة التحرك الفورى لإيقاف العدوان الإسرائيلى على القدس والمسجد الأقصى، محذراً من خطورة استمرار إسرائيل فى ممارساتها «لأنها ستقود المنطقة بلا محالة إلى حرب دينية».