الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس اليمنى فى جولة خليجية..وصالح يرفض الفيدرالية




 غادر الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى العاصمة اليمنية صنعاء صباح أمس متوجهًا إلى العاصمة الإماراتية أبوظبى فى مستهل زيارة رسمية لدولة الإمارات العربية، وذلك فى إطار جولة لعدد من الدول الخليجية تشمل الكويت وعمان.
 
وقال مصدر صحفى برئاسة الجمهورية اليمنية أمس: إن الرئيس هادى يبحث مع قادة الدول الخليجية دعم اليمن خلال المرحلة المقبلة وتخصيص التعهدات الخليجية فى مؤتمر المانحين.
 
ومن ناحية آخرى أكدت مصادر مقربة من حزب المؤتمر الشعبى العام أن الرئيس السابق على عبدالله صالح، الذى يرأس الحزب أعلن موقفًا رافضًا لخيار الفيدرالية حلًا للأزمة القائمة فى البلاد، وهو موقف مشابه لموقف شيخ مشايخ حاشد الشيخ صادق بن عبدالله الأحمر، الذى يرفض أى مشروع يقود إلى الفيدرالية.
 
وأوضحت المصادر لـ«صحيفة» «الخليج» الإماراتية، أن لقاء جمع صالح بكبار قادة حزبه جدد من خلاله موقفه الرافض لتغيير الدولة المقبلة، متمسكا بالدولة المركزية.
 
وفى تطور لاحق توقع السفير الأمريكى فى صنعاء جيرالد فايرستاين أمس الأول أن يتم الإعلان عن خطوات بشأن هيكلة الجيش اليمنى قبل نهاية العام الجارى.
 
وعلق الدكتورعبدالملك منصور مندوب اليمن السابق فى الجامعة العربية بقوله إن مسألة هيكلة الجيش قديمة ومنصوص عليها فى المبادرة الخليجية لحل المشاكل فى اليمن فى ظل الانقسام الذى يعانى منه الجيش حيث إن جزءا لا يزال يدين بالولاء لصالح والجزء الآخر ينتمى للثورة.
 
وأوضح منصور أن أمريكا تهتم بالشأن الداخلى اليمنى ليس من اجل اليمن وانما خوفا على مصالحها لما تتمتع به اليمن من موقع استراتيجى فى ظل سيطرتها على مضيق باب المندب، فضلا عن سد الطريق على إيران والتى تسعى هى الاخرى للسيطرة على المضيق من خلال دعمها للحوثيين وتنظيم القاعدة.