الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البشير: سأتنحى عن الحكم بعد عام 2020

البشير: سأتنحى عن الحكم بعد عام 2020
البشير: سأتنحى عن الحكم بعد عام 2020




الخرطوم – وكالات الأنباء 

 

جدد الرئيس السودانى عمر البشير التأكيد على أنه سيتنحى عن الرئاسة ويبتعد عن السياسة بحلول عام 2020 موعد انتهاء ولايته الرئاسية، لأن الدستور حينها لن يسمح له بأكثر من مدتين، قائلا: «ذلك موقف ثابت.. لدى مدتان ستنتهى عام 2020 ولن أجدد بالدستور ولن يتغير الدستور».. «لقد أمضيت أكثر من 20 عاما وهذه أكثر من كافية فى ظروف السودان، والناس تريد دماء جديدة ودفعة جديدة كى تواصل السير والبناء والإعمار والتنمية».
وأضاف الرئيس السودانى «نحن لدينا حزب ومؤسسات دستورية ومن يسمى رئيسا للمؤتمر الوطنى قطعا سيكون مرشحا للرئاسة».. «وقتها سأترك مقر الرئاسة وابتعد عن عالم السياسة».
وهذه هى المرة الثانية التى يعلن فيها البشير عدم نيته الترشح لولاية رئاسية ثانية، إذ سبق وأفصح عن نيته هذه مطلع أبريل الماضى.
من جهة أخرى، وصف البشير العلاقات المصرية والسودانية بالتاريخية والأزلية، مؤكدا أن التنسيق بين البلدين وأثيوبيا قائم ومستمر فيما يخص تقاسم الحصص فى مياه النيل، وشدد بهذا الصدد على أنه «لا مساس بنقطة مياه من حصة مصر التاريخية فى نهر النيل».
وكان البشير قد تسلم مقاليد الحكم فى يونيو 1989 إثر انقلاب عسكرى بدعم من الإسلاميين.
وأعيد انتخاب البشير، 72 عاما، العام الماضى خلال انتخابات قاطعتها المعارضة وكانت موضع انتقادات فى الخارج، علما بأنه كان قد أعلن أنه لن يترشح لانتخابات عام 2015.