الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

على: مستمد من جامعات أجنبية.. ولن نأخذ من كل بستان زهرة

على: مستمد من جامعات أجنبية.. ولن نأخذ من كل بستان زهرة
على: مستمد من جامعات أجنبية.. ولن نأخذ من كل بستان زهرة




كتبت - مريم الشريف

 

علق الدكتور حسن على أستاذ الاعلام بجامعة المنيا، على القانون الجديد الخاص بتنظيم الجامعات قائلا: أعتقد ان القانون الخاص بتنظيم الجامعات رقم 49 لم يكن مفعل بشكل جيد، لذلك فكرنا فى قانون جديد والمطروح حاليا. وأشار الدكتور خلال مداخلة هاتفية فى برنامج «من القاهرة» على قناة النيل للاخبار امس الاول قائلا: القانون الجديد يتضمن بعض الافكار التى تم أخذها من جامعات أجنبية فى أمريكا وأوروبا وارى انه من الخطأ ان ناخذ من كل بستان زهرة، ونخرج قانونًا ونقول اننا نريد النهوض بالجامعات.
وتابع قائلا: هناك ظروف مختلفة تمر بها البلاد والدولة تحاول أن تتعافى بعد اربع سنوات من الصراع السياسى، وانا مؤيد لتفرغ عضو التدريس للقيام بالوظائف التى نص عليها القانون بعدما انشغلنا بالتعليم والتدريس فى الجامعة وابتعدنا عن البحث العلمى، ولكن لا بد من دعم راتب عضو هيئة التدريس بحيث يحصل على راتب آدمى يجعله يقوم بهذه المهام.
واستكمل حديثه: عضو هيئة التدريس مقصر فى البحث العلمى وهذه نتيجة نظم ادارة التعليم واقتصاديات التعليم السيئة، وارى ان قانون رقم 49 على ما به من عيوب فهو افضل القوانين لكن نحن نجيد الالتفاف على هذه القوانين.
ومن جانبه علق الدكتور عبدلله سرور وكيل نقابة مؤسسى علماء مصر لاعضاء هيئة التدريس، قائلا: نحن فى حاجة لنظام دقيق نسير عليه وما يجرى حاليا فى شغل منصب رئيس الجامعة  يعد غير منطقى بحيث يعرضون برامجهم أمام للجنة لمدة لا تزيد على ربع ساعة. واضاف ان التعليم اشبه بالمرآة التى تعكس الاشياء، والمجتمع المصرى منذ نكسة 1967 واهتز كثيرا، حيث كانت لديها نتائج كثيرة اجتماعية وسياسية وغيره، مشيرا الى ان الجامعات جزء من المجتمع واصابها هذا الاهتزار.