الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تونس.. رئيس الوزراء يلتقى المتحفظين على الحكومة الجديدة

تونس.. رئيس الوزراء يلتقى المتحفظين على الحكومة الجديدة
تونس.. رئيس الوزراء يلتقى المتحفظين على الحكومة الجديدة




تونس - وكالات الأنباء

 

التقى رئيس الحكومة التونسى المكلف يوسف الشاهد، أمس الاثنين، ممثلين عن أحزاب أعلنت تحفظها على تركيبة حكومة «الوحدة الوطنية»، فى مسعى للحفاظ على أوسع دعم سياسى لها قبل عرضها على البرلمان للتصويت عليها.
وكشف يوسف الشاهد رئيس الحكومة المكلف عن تركيبة الحكومة الجديدة السبت الماضي، بعد نحو 3 أسابيع من المشاورات السياسية مع الأحزاب والمنظمات الوطنية، وجاءت مزيجاً من السياسيين المتحزبين والمستقلين ونقابيين ووزراء تكنوقراط.
وحظيت الحكومة بدعم مبدئى من غالبية الأطراف المشاركة بها، لكن بعض الأحزاب أعلن عن عدد من التحفظات إزاء عدد من الأسماء وفى مقدمتها حزب «حركة نداء تونس» الذى يقود الائتلاف الحكومى وحركة «النهضة» الإسلامية الكتلة الأولى فى البرلمان وحزب «آفاق تونس».
وتركزت التحفظات حول عدد من التسميات إلى جانب مخاوف من افتقاد عنصر الانسجام داخل الفريق الحكومى بتركيبته الحالية.
وضمت الحكومة 26 وزيراً و14 كاتب دولة وممثلين عن 5 أحزاب على طرفى نقيض، من اليسار إلى الإسلاميين بجانب حضور نقابيين وشخصيات مستقلة.
ويبحث الشاهد (41 عاماً) وهو قيادى بحزب نداء تونس عبر هذه التوليفة عن غطاء سياسى ونقابى أوسع ما يسمح للحكومة الجديدة بالدفع بإصلاحات جريئة تطالب بها منظمات مالية دولية.
وحدد الشاهد 5 أولويات أساسية لحكومته، وهى كسب المعركة ضد الإرهاب، والحرب على الفساد، ودفع نسق النمو، والحفاظ على التوازنات المالية، ومعالجة ملف النظافة والبيئة.