الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزيرا الصحة والإنتاج الحربى يشهدان توقيع بروتوكول إنشاء أول مصنع لأدوية الأورام فى مصر

وزيرا الصحة والإنتاج الحربى يشهدان توقيع بروتوكول إنشاء أول مصنع لأدوية الأورام فى مصر
وزيرا الصحة والإنتاج الحربى يشهدان توقيع بروتوكول إنشاء أول مصنع لأدوية الأورام فى مصر




كتب - محمود جودة

 

شهد الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان، واللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربى ، صباح أمس الاثنين، توقيع بروتوكول تعاون من خلال الشراكة بين القطاعين الحكومى والخاص  وذلك لإنشاء أول مصنع لإنتاج أدوية الأورام فى مصر.
وقام بتوقيع البروتوكول، رئيس الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات ممثلة عن وزارة الصحة والسكان ورئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربى ممثلة عن وزارة الإنتاج الحربى، أما القطاع الخاص فقد قام بتوقيعه رئيس شركة فاركو للأدوية.
ومن جانبه أكد الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان، أن إنشاء مصنع لأدوية الأورام بالشراكة بين فاكسيرا والهيئة القومية  للانتاج الحربي، وشركة فاركو للأدوية يأتى فى إطار اتجاه الدولة للتعاون بين مؤسساتها وبين القطاع الخاص، مؤكدا أن الدولة حريصة على توفير الأدوية الحيوية بأسعار مناسبة للمواطن المصرى ومنها أدوية مرضى الأورام خاصة مع ارتفاع أسعار الدولار والعملات الصعبة، ونقص هذه الأدوية وبدائلها فى السوق.
وأشار إلى أن الهدف من البروتوكول هو النهوض بصناعة الدواء بشكل عام فى جمهورية مصر العربية، وتوفير العلاج لمرضى السرطان بشكل خاص، والعمل على تشجيع تصدير الدواء المصرى للخارج.
وأوضح أن المصنع سوف يتم إنشاؤه بمجمع فاكسيرا الصناعى بمدينة 6 أكتوبر على مساحة 61 ألف متر، ويضم أيضا مشروع إنشاء مصنع للسرنجات ذاتية التدمير، ومصنع لقاح انفلونزا الطيور،  ومشروع تصنيع الانسولين.
وأضاف إنه من المتوقع أن يقوم هذا المصنع بإنتاج نحو ١٠٠ صنف من الأشكال الدوائية المختلفة «أقراص، كبسول، فيال، امبول» وتم اختيار هذه الأصناف بالتنسيق مع اللجنة العليا للأورام لتغطية العجز فى أدوية الأورام وتوفيرها للمواطن المصرى بأسعار مناسبة وتوفير العملة الصعبة.
ولفت وزير الصحة والسكان إلى أن الدراسة التى تم إعدادها عن الوضع الحالى لسوق أدوية الأورام فى مصر، تشير إلى أنه يتم تداول نحو 300 مركب فى أشكال صيدلية متعددة، 95% من هذه المنتجات يتم استيرادها، ولذلك فإن توافر هذه المنتجات يتأثر بعوامل عدة، ومن مصلحة المريض المصرى أن يكون هناك منتج مصرى يضمن توافره بصفة مستمرة.
وأشار إلى إنه تم اختيار 59 مركباً كميائياً ليستخدم فى إنتاج 103 منتج صيدلية ليغطى احتياجات السوق المصرية للمناقصات بنسبة 96%.
وأوضح أنه تم اختيار هذه المنتجات طبقا لعدة عوامل منها النواقص التى تعانى منها السوق المصرية، وكذلك المنتجات الأعلى فى معدلات الاستخدام فى جميع مناقصات الجمهورية، إضافة إلى توصيات لجنة الأورام بوزارة الصحة.