الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تحالف روسى يضم 6 شركات يجدد عرضه للاستثمار فى إنشاء صوامع الغلال بمصر

تحالف روسى يضم 6 شركات يجدد عرضه للاستثمار فى إنشاء صوامع الغلال بمصر
تحالف روسى يضم 6 شركات يجدد عرضه للاستثمار فى إنشاء صوامع الغلال بمصر




كتبت - ناهد إمام


قال مجدى شحاتة ممثل تحالف«consorttum elevatorprodmashstroy» ويضم 6شركات روسية متخصصة فى مجال انشاء صوامع الغلال وتخزين الحبوب فى مصر وإفريقيا..  إن تحالف الشركات الروسية يجدد عرضه  للاستثمار فى مصر فى من خلال انشاء صوامع الغلال  ومطاحن حديثة ومراكز لوجستية لحفظ الحبوب والسلع الغذائية ومصانع لإنتاج الاعلاف والألبان على ان يتم تمويل هذه الاستثمارات من روسيا بشروط ميسرة.
وأشار  شحاتة ممثل التحالف فى مصر وإفريقيا إلى أن الشركات الروسية الست وعلى رأسها شركة ميلنفست الروسية أبدت استعدادها للاستثمار بمصر خاصة بعد الاصلاحات الاقتصادية التى تتم حاليا فى مصر والاتجاه إلى اصدار قانون الاستثمار الموحد وعلمهم باحتياج السوق المصرية إلى انشاء صوامع للغلال.. مؤكدًا أن تحالف الشركات الروسية يسيطر على 70% من حجم سوق القمح الروسية.
وأكد  انه على مدار الـ 6 شهور الماضية كان يتواصل بشكل مستمر مع التحالف فى روسيا بهدف اقناعه لعودة العمل مرة أخرى بالسوق المصرية خاصة ان التحالف الروسى زار مصر عامى 2014 و2015 بهدف انشاء صوامع الغلال فى مصر وتخزين الحبوب والمشاركة فى انشاء المراكز اللوجستية والتقى وقتها وزير التموين خالد حنفى ووزير الصناعة والتجارة والاستثمار فى ذلك الوقت منير فخرى عبد النور وغيرهم من المسئولين بمصر فى هذا المجال  ورغم ترحيبهم بالعمل مع التحالف الروسى الا أنه لم يتم اى خطوة جدية لبدء العمل من قبل الحكومة المصرية وقتها ما جعل التحالف يتجه إلى اسواق أخرى غير مصر للاستثمار فيها.
وأشار ممثل التحالف إلى أنه قدم للتحالف الروسى دراسة وافية عن الاستثمار فى مجال الصوامع فى مصر وبداية الاستقرار الاقتصادى مع الاصلاحات الاقتصادية الاخيرة خاصة فيما يتعلق بالبنك المركزى المصرى وانتخاب البرلمان المصرى الذى أصبحت لديه القدرة على تعديل القوانين بما يتلاءم ومتطلبات الاستثمار الحالى وأخيرًا موافقة صندوق البنك الدولى على قرض مصر ما يعطى صورة إيجابية عن الوضع فى مصر حاليا وان مصر تسير على الخطى السليمة فى اصلاحها الاقتصادى وقيام مصر بالقضاء على منظومة الفساد المتعلق بالصوامع وتخزين الغلال بمصر .
يذكر أن تحالف الشركات الروسية لديه خبرات كبيرة فى توريد مجففات ووسائل تنظيف الحبوب وسيور النقل بقدرات متعددة وكذلك تحديد الكميات الفعلية الموجودة فى الشون والمخازن وتحديد الصالح من الغلال للاستخدام الآدمى من عدمه وأنه لديه الرغبة فى تنفيذ صوامع بمشروع دمياط اللوجستى حتى طاقة تخزينية 4 ملايين طن فى بكفاءة وجودة عالية.