الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الشئون العربية» تطالب بدعم العلاقات بين المصرية والإماراتية

«الشئون العربية» تطالب بدعم العلاقات بين المصرية والإماراتية
«الشئون العربية» تطالب بدعم العلاقات بين المصرية والإماراتية




طالب أعضاء لجنة الشئون العربية بمجلس النواب بدعم العلاقات بين مصر والإمارات فى جميع المجالات، وخاصةً فى القطاع السياحى وتطبيق الاتفاقيات الثنائية التى يتم توقيعها بين البلدين.
وعقدت لجنة الشئون العربية اجتماعًا أمس حول سبل تعزيز العلاقات المصرية الإماراتيه التى وصفها رئيس اللجنة بأنها نموذج رفيع للعلاقات الدولية بين شقيقتين عربيتين.
وأعلن اللواء سعد الجمال رئيس ائتلاف دعم مصر ورئيس اللجنة عددًا من التوصيات لتعزيز العلاقة بين البلدين، فيما أدانت اللجنة استمرار الاحتلال الإيرانى للجزر الإماراتية الثلاث بما يهدد الأمن والسلم الدوليين.
وأكد الجمال أن الأمن القومى للإمارات والخليج العربى عامة هو امتداد للأمن القومى المصرى، وأن العبارة التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى «مسافة السكة» هى تعبير عن استعداد مصر للدفاع عن أشقائها.
وأشار الجمال إلى أن اللجنة تثمن الدور الإماراتى بشكل خاص والخليج بشكل عام فى دعم ومساندة مصر بعد ثورة 30 يونيو.
وطالبت اللجنة بسرعة تطبيق الاتفاقيات الثنائية بين مصر والإمارات فى جميع المجالات للاستفادة مما يقدمه الجانب الإماراتى، ويكفى أن الإمارات قد خصصت وزير دولة لمتابعة برامج التعاون مع مصر.
وأشار الجمال إلى أنه إذا كانت دول الاتحاد الأوروبى قد أعفت مواطنى دولة الإمارات العربية من الحصول على التأشيرة الأوروبية الموحدة «شنجن»، ونحن أولى بهم، مطالبًا الخارجية باستثناء مواطنى الإمارات جميعًا من الحصول على تأشيرة دخول مصر لأى غرض وليس السياحة فقط، لافتًا إلى أن السياحة الإماراتية لمصر مازالت تحتاج لمزيد من الترويج والجذب السياحى لجميع المقاصد السياحية فى مصر.
وأشاد الجمال بدور الإمارات فى دعم مصر منذ عهد الشيخ زايد، والذى قال وقت حرب أكتوبر 73: «إن النفط ليس أغلى من الدماء العربية ومساهمته ودعمه المستمر للتنمية فى مصر»، مشيرًا إلى أن أبناءه انتهجوا نفس النهج بدعم مصر فى جميع المجالات، وقد تجلى ذلك بموضوع عقب ثورة ٣٠ يونيو باحترام إرادة الشعبية المصرية ودعمها لإبعاد الحدود السياسية والاقتصادية والتنموية، خاصةً أن ذلك أسفر عن توقيع العديد من اتفاقيات التعاون.