الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كلينتون مستعدة لـ«مناظرة جنونية» مع ترامب

كلينتون مستعدة لـ«مناظرة جنونية» مع ترامب
كلينتون مستعدة لـ«مناظرة جنونية» مع ترامب




واشنطن - وكالات الأنباء

 

قالت المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية هيلارى كلينتون، إن خصمها الجمهورى دونالد ترامب قد يقوم بأمور لا يمكن التكهن بها خلال المناظرات المقبلة بينهما، مؤكدة أنها تستعد «لأمور جنونية».
وأضافت كلينتون ممازحة لدى استضافتها على شبكة «إيه بى سي» الأمريكية، «يجب الاستعداد لأمور جنونية. أنا مصممة على استلهام تجاربى من المدرسة الابتدائية».
ومن المقرر أن تجرى المناظرة التلفزيونية الأولى بعد شهر قرب نيويورك.
غير أن دونالد ترامب ألمح إلى أنه قد لا يشارك فى المناظرات الثلاث المقررة، ولو أن هذه المناسبات التى تلقى متابعة شديدة من المشاهدين توفر له فرصة مهمة لإقناع الناخبين المترددين، فى وقت تتقدمه كلينتون بفارق كبير فى استطلاعات الرأى.
ويمكن فعلا توقع سجالات غير مألوفة خلال المناظرة الأولى، على ضوء نهج ترامب الهجومى والانتقادات التى وجهها إلى كلينتون، وتضمنت مؤخرا تلميحات مبهمة إلى مشكلات صحية غير محددة، قال إنها تعانى منها، فضلا عن نعتها بـ«المنافقة».
فيما أمر قاض وزارة الخارجية الأمريكية بمراجعة 14900 رسالة بريد إلكترونى ومرفقات تخص هيلارى كلينتون وجدها مكتب التحقيقات الاتحادى عندما كان يحقق فى استخدامها لبريد إلكترونى خاص غير مصرح به أثناء عملها وزيرة للخارجية.
وحدد القاضى أيضا جلسة 23 سبتمبر القادم للكشف عن رسائل البريد الإلكترونى وهو موعد يثير احتمال أن يصبح بعض هذه الرسائل معلنا قبل انتخابات الرئاسة التى تتنافس فيها كلينتون مع المرشح الجمهورى ترامب والتى ستجرى فى الثامن من نوفمبر المقبل.
وقال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية للصحفيين إن الوزارة ما زالت تراجع 14900 وثيقة ولم يتضح كم من هذه الرسائل شخصيا وكم كان مرتبطا بعملها.
والكشف عن المزيد من رسائل البريد الإلكترونى قد يعطى ذخيرة لخصوم كلينتون الذين استغلوا الموضوع بالفعل للدفع بأنها غير جديرة لرئاسة البلاد.. من جانبه، دعا ترامب، وزارة العدل إلى تحقيق خاص فيما إذا كان المتبرعون لمؤسسة كلينتون الخيرية قد تلقوا معاملة خاصة من وزارة الخارجية الأمريكية أيام كانت منافسته هيلارى كلينتون وزيرة للخارجية.
وطالب ترامب، أمام تجمع لآلاف من أنصاره، بتعيين ممثل ادعاء خاص للتحقيق فى القضية، ملمحا إلى أن كلينتون قد تكون استغلت منصبها كوزيرة للخارجية لتقديم خدمات للمتبرعين لمؤسستها الخيرية.
واتهم ترامب، الرئيس الأسبق بيل كلينتون وزوجته بتحويل مؤسسة كلينتون الخيرية إلى مشروع «للدفع مقابل الخدمة» تلقى من خلاله المانحون الأثرياء فى الداخل والخارج امتيازات من وزارة الخارجية الأمريكية خلال فترة كلينتون فى منصب وزيرة الخارجية من2009  إلى 2013.
وجاء طلب ترامب فى نفس اليوم الذى أصدرت فيه جماعة مراقبة محافظة تسمى «جاديكال ووتش» وثائق من 725 صفحة تقول إن بعضها يشمل أمثلة على معاملة مميزة لمانحين بطلب من دوغلاس باند المدير التنفيذى السابق لمؤسسة كلينتون الخيرية.
وجاء أيضا طلب ترامب إجراء تحقيق مستقل عقب إعلان مؤسسة كلينتون أنها لن تقبل منحا أجنبية إذا فازت كلينتون فى الانتخابات.