الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

واشنطن تهدد بإسقاط مقاتلات الأسد فى شمال سوريا

واشنطن تهدد بإسقاط مقاتلات الأسد فى شمال سوريا
واشنطن تهدد بإسقاط مقاتلات الأسد فى شمال سوريا




عواصم العالم - وكالات الأنباء

 

حذرت وزارة الدفاع الأمريكية النظام السورى من أنها مستعدة لإسقاط أى طائرة تهدد قوات التحالف فى شمال سوريا، لكنها امتنعت عن إعلان حظر طيران فى هذه المنطقة.
وقال المتحدث باسم البنتاجون بيتر كوك، «نواصل نصح النظام السورى بالبقاء بعيدا عن هذه المناطق»، مضيفا «سندافع عن عناصرنا على الأرض وسنفعل ما يلزم للدفاع عنهم».
وتابع كوك «إنها ليست منطقة حظر للطيران.. لكن سيكون من الحكمة للنظام السورى تجنب المناطق التى تعمل فيها قوات التحالف».
وكان مسئولون عسكريون أمريكيون أعربوا عن استياء كبير الأسبوع الماضى بعدما استهدف الطيران السورى قوات كردية ومستشارين من التحالف حول مدينة الحسكة شمال شرق سوريا.
وأرسل الجيش الأمريكى مقاتلات مرتين باتجاه الطائرات السورية لكن لم يسجل أى حادث مباشر بين الجانبين.
وكانت الولايات المتحدة وجهت تحذيرا إلى سوريا عبر حليفتها روسيا التى تقيم معها واشنطن خط اتصال لتجنب أى مشكلات بين المقاتلات الروسية والأمريكية فوق الأراضى السورية.
وأوضح كوك ردا على سؤال أن هذا التحذير يشمل الطائرات الروسية أيضا التى تشن عمليات قصف إلى جانب طيران النظام السوري. وقال «إذا هددت القوات الأمريكية، فإننا نملك دائما الحق فى الدفاع عن أنفسنا». 
وأرسلت واشنطن الأسبوع الماضى للمرة الأولى مقاتلات قرب الحسكة لحماية المستشارين التابعين لقوات التحالف، وكذلك وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من الولايات المتحدة.
وتقود واشنطن منذ سنتين تحالفا ضد تنظيم «داعش» يشن غارات شبه يومية ويعمل مع قوات محلية على الأرض لمكافحة الإرهابيين. وبدأت روسيا العام الماضى حملة قصف جوى دعما للنظام السوري.
من جانبه، قصف الجيش التركى مواقع لتنظيم داعش فى شمال سوريا أمس الثلاثاء ردا على إطلاق قذيفتى مورتر من سوريا على بلدة تركية حدودية.
وأضاف التليفزيون التركى أن الجيش أطلق 40 قذيفة على أربعة أهداف لداعش فى سوريا.
فى حين شنت قوات النظام السورى والمسلحين الموالين له أمس الثلاثاء، هجوماً عنيفاً على مدينة داريا جنوب غرب دمشق، وذلك فى إطار حملة لاستعادتها من المسلحين الذين يسيطرون عليها.
وقالت مصادر محلية: إن «المدينة تعرضت لقصف، حيث ألقت الطائرات المروحية السورية أكثر من 15 برميلاً متفجراً وأسقطت ثلاثة صواريخ، إلى جانب عشرات القذائف المدفعية».
وكانت القوات الحكومية السورية أمهلت سكان داريا 24 ساعة للخروج، بعد أن سيطرت القوات على أجزاء واسعة من المدينة المحاصرة منذ أربع سنوات.. فى الوقت نفسه، تمكنت القوات الكردية من السيطرة على سجن الحسكة المركزى فى مدينة الحسكة، عقب اشتباكات عنيفة مع القوات الحكومية، بذلك تكون القوات الكردية قد سيطرت على نحو 90% من المدينة السورية.
إلى ذلك، هاجم سلاح الجو الإسرائيلي، منصة لإطلاق قذائف تابعة للجيش السورى فى الشطر السورى من هضبة الجولان، بحسب الإذاعة الإسرائيلية.. وذكرت الإذاعة أن الغارة الإسرائيلية جاءت بعد سقوط قذيفة هاون، أطلقت من الشطر السورى من هضبة الجولان، فى الشطر الذى تسيطر عليه إسرائيل من الهضبة.
وأوضحت مصادر فى الجيش الإسرائيلى أنها لن تسمح بأى اختراق للسيادة الإسرائيلية.