الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الحرية والعدالة» يسترضي «القوي المدنية» لرأب الصدع داخل «التأسيسية»




الاتصالات أسفرت عن تأجيل اتخاذ موقف موحد من جانب القوي المدنية  تجاه «التأسيسية» أملا في التوصل لتوافق ينهي الأزمة حول جدول أعمال الجمعية حيث كان مقررا الإعلان عن الانسحاب بسبب الجدول الزمني للدستور الذي اعتبرته قوي مدنية مقدمة لما أسموه بـ«سلق الدستور».اتصالات مكثفة شهدتها الساعات الأخيرة لجلسة الحسم داخل الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور من جانب قيادات حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في محاولة لإقناع الأحزاب المدنية التي هددت بالانسحاب من التأسيسية بالعدول عن موقفهم ورأب الصدع داخل الجمعية.
وأكدت قيادات حزب الحرية والعدالة في اتصالات بالقوي المدنية أنه لا تراجع عما تم الاتفاق عليه بخصوص المادة الثانية من الدستور التي تنص علي أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع مع السماح لغير المسلمين بالاحتكام لشرائعهم في أمورهم الشخصية إلي جانب إضافة تعريف للشريعة الإسلامية في الدستور.
وقال د.جابر جاد نصار عضو التأسيسية «قلنا للإخوان إنكم تنسقون مع السلفيين أولا ثم تقومون بالتنسيق معنا ونحن نرفض هذا المبدأ».
وكشف «نصار» عن وجود اتجاه لأن يكون الاستفتاء علي بقاء د.محمد مرسي في ولايته بعيدا عن الدستور قائلا: «يجب أن يعلم الإخوان اذا قال الشعب لا للدستور فهذا يعني ضرورة إعادة الانتخابات الرئاسية بما يدخل البلاد في أزمة جديدة». بينما تباينت ردود الفعل حول اجراء استفتاء منفصل علي استكمال د. محمد مرسي ولايته بعيدا عن الدستور .