الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أسرة الراحل مصطفى أمين تهدى الجامعة الأمريكية بالقاهرة أكثر من 5000 كتاب من مكتبته الخاصة

أسرة الراحل مصطفى أمين تهدى الجامعة الأمريكية بالقاهرة أكثر من 5000 كتاب من مكتبته الخاصة
أسرة الراحل مصطفى أمين تهدى الجامعة الأمريكية بالقاهرة أكثر من 5000 كتاب من مكتبته الخاصة




كتبت- علياء أبوشهبة

 

 حصلت مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة مؤخرا على أكثر من 5000 كتاب بعدة لغات من المكتبة الخاصة للصحفى المصرى الراحل مصطفى أمين. تشمل المجموعة، والتى تبرعت بها زوجته إيزيس طنطاوي، جميع الكتب التى قام أمين بتأليفها، بالإضافة إلى سير ذاتية وروايات ومسرحيات. وتضم المجموعة ايضا الوثائق الأصلية من أرشيف أمين الشخصى، مثل نسخة من وصيته، ومذكراته اليومية، ومسودات الكتب، وسيناريوهات المسلسلات التليفزيونية، ومراسلات شخصية، ومخطوطات، وصور، وشرائح، وكذلك وثائق عن التاريخ الاجتماعى والسياسة الدولية.
قال فيليب كروم، العميد المشارك لمكتبة وأرشيف الكتب النادرة والمجموعات الخاصة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، «إن الكتب والمخطوطات الخاصة بهذه الموضوعات تمثل إضافة للبرامج الدراسية الحالية والمستقبلية ولمناهج الجامعة. تقوم الجامعة بتدريس الصحافة، لذلك فمن المهم لطلابنا معرفة طريقة عمل ومعيشة صحفيين بارزين مثل الراحل مصطفى أمين. كما أن الباحثين الجادين لا يرغبون فى قراءة تلك المعلومات على الإنترنت بل يريدون رؤية الوثائق الأصلية، ففى أى عمل كتابى، يعد ملمس الوثيقة على نفس القدر من أهمية المحتوى».
قضى أمين عدة أعوام للدراسة فى كلية الجامعة الأمريكية بالقاهرة للفنون والعلوم بداية من عام 1928 وحصل على الماجستير فى العلوم السياسية من جامعة جورج تاون عام 1938. كما حصل على الدكتوراه الفخرية فى الآداب الإنسانية فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1987 «لتفانيه فى تعزيز حرية التعبير فى الصحافة كرئيس تحرير لأكبر صحيفة أسبوعية فى العالم العربى». 
يعتبر مصطفى وشقيقه التوءم على أمين فى نظر الكثيرين، «آباء الصحافة العربية الحديثة.» بدأ حبهم للمهنة عندما كانوا فى سن الثامنة بإصدارهم لمجلة حقوق لنشر أخبار منزلهم. على مر السنوات، قام الإخوان بإنشاء أربع من أكثر الصحف توزيعا فى  مصر وهى أخبار اليوم، آخر لحظة، الجيل، والأخبار - بالإضافة إلى إعادة إصدار مجلة آخر ساعة، والتى كتب بها مصطفى أمين عمودا أسبوعيا، وشغل منصب رئيس تحريرها. 
قدم أمين فى معظم موضوعاته الصحفية فكرة الصحافة الحرة والليبرالية الغربية وتجاهل الأجندة السياسية للحكومة وانتقد حكاما مثل الملك فاروق، مما أدى فى النهاية إلى سجنه عام 1939. كما تم اعتقاله أيضا فى عام 1965 من قبل الرئيس جمال عبدالناصر. 
تضم المجموعة المهداة لمكتبة الجامعة يوميات أمين التى كتبها خلال الفترة التى قضاها فى السجن. تقوم هذه المجموعات بتثقيف الطلاب بتجارب حياة الصحفى. تقول إيمان مورجان، مدير المجموعات والفهرسة المكتبية، «تعرف هذه المجموعات طلابنا بطريقة تفكير الصحفيين بشكل عام وطبيعة علاقاتهم بالزعماء الأجانب، وهو ما يضيف بعدا آخر لشخصيتهم. انها مثل لعبة البحث عن الكنز». 
يعد توثيق المجموعات المهداة من الأفراد الذين تركوا بصمة فى مصر أمرا مهما للحفاظ على التاريخ. يقول كروم، «إن الحصول على المواد النادرة والمحفوظات يضيف قيمة لمجموعتنا الخاصة من الكتب. نعمل على تسهيل عمل الباحثين فى إنتاج عمل أصلى وعالى الجودة». يشير كروم إلى أن بعض المواد يتم تحميلها على المكتبة الرقمية الخاصة بالمكتبة وأرشيف الكتب النادرة والمجموعات الخاصة لتكون متاحة عبر الإنترنت.