الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فهمى: نحافظ على وحدة سوريا.. ومصر الوحيدة المؤهلة لحل الأزمة الفلسطينية

فهمى: نحافظ على وحدة سوريا.. ومصر الوحيدة المؤهلة لحل الأزمة الفلسطينية
فهمى: نحافظ على وحدة سوريا.. ومصر الوحيدة المؤهلة لحل الأزمة الفلسطينية




كتبت - مريم الشريف

 

أكد الدكتور طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية جامعة القاهرة، أن الموقف المصرى واضح المعالم تجاه سوريا، حيث يدعم وحدتها ويرفض تقسيمها بأى شكل من الأشكال.
وأشار الدكتور فهمى خلال لقائه فى برنامج «من القاهرة» على قناة النيل للأخبار أمس الأول إلى أن مصر تحافظ على وحدة الأراضى السورية، والقضية الليبية غير السورية بالنسبة لمصر لأن ليبيا أمن قومى لمصر، وموقف مصر من القضية الليبية لم يتغير منذ ثورتها.
وعن الأزمة اليمنية، علق فهمى أن القاهرة هى المرشحة لاستضافة الأطراف اليمنية المتصارعة، موضحاً أن مصر حريصة على اقامة علاقات ودية مع العالم، أما عن القضية الفلسطينية، فأشار إلى أن مصر هى الدولة الوحيدة المؤهلة  للحديث مع جميع الأطراف الفلسطينية لحل الأزمة.
ومن ناحية أخرى أكد الدكتور ابراهيم عشماوى مساعد أول وزير الاستثمار الأسبق، أن مصر فى وضع اقتصادى صعب للغاية، مشيراً إلى أننا نريد تحقيق معدلات نمو تفوق بـ3 أضعاف تعداد السكان فى مصر، موضحا أن مصر بها فجوة تمويلية تقدر بـ30 مليار جنيه وعلينا سد هذه الفجوة من خلال زيادة الانتاج.
وأشار إلى أنه لابد من وجود سياسات اقتصادية من أجل تطبيق الاصلاح الاقتصادى، لافتا الانتباه إلى أن السياسة الاقتصادية للدولة تحتاج لضبط واعادة نظر والمجموعة الاقتصادية لابد أن يكون هناك تناعم فى لغة الاقتصاد بينهم.
وأضاف: إنه لابد من وجود دور للدولة فى سن التشريعات والقوانين لجذب الاستثمار، لافتا الانتباه إلى أنه يجب تعديل قانون رقم 17 لسنة 2015 الخاص بالاستثمار لأنه ملىء بالثغرات.