الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كوريا الشمالية تطلق صاروخا من غواصة باتجاه اليابان

كوريا الشمالية تطلق صاروخا من غواصة باتجاه اليابان
كوريا الشمالية تطلق صاروخا من غواصة باتجاه اليابان




بيونج يانج –وكالات الأنباء

 

أطلقت كوريا الشمالية صاروخا من غواصة أمس الأربعاء قطع مسافة نحو 500 كيلومتر باتجاه اليابان فى استعراض لتحسن القدرات الفنية للدولة المنعزلة التى أجرت سلسلة من عمليات إطلاق الصواريخ تحديا لعقوبات الأمم المتحدة.
وقال خبراء: إن امتلاك القدرة على إطلاق صاروخ من غواصة قد يساعد الشمال على تفادى نظام جديد مضاد للصواريخ تعتزم كوريا الجنوبية إقامته، كما أنه يمثل تهديدا حتى إذا دمرت ترسانة الصواريخ الكورية الشمالية على البر.
وقال مسئولون فى هيئة الأركان المشتركة ووزارة الدفاع بكوريا الجنوبية إن بيونجيانج أطلقت الصاروخ الباليستى من منطقة قرب مدينة سينبو حيث توجد قاعدة للغواصات.
وقال كبير أمناء مجلس الوزراء اليابانى يوشيهيدى سوجا فى إفادة صحفية إن الصاروخ بلغ منطقة الدفاع الجوى اليابانى للمرة الأولى، مشيرا إلى منطقة سيطرة تحددها الدول للحفاظ على أمنها الجوى.
وذكرت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء أن الصاروخ أطلق بزاوية كبيرة فى إشارة إلى أن مداه يصل إلى ألف كيلومتر فى مساره المعتاد. وأشار مسئولون وخبراء إلى أن المسافة التى قطعها الصاروخ تشير إلى أن جهود كوريا الشمالية لتطوير صواريخ تطلق من الغواصات تؤتى ثمارها.
 وأدانت وزارة الخارجية فى كوريا الجنوبية إطلاق الصاروخ وتوعدت بفرض المزيد من العقوبات والعزلة «التى ستسرع تدميرها (كوريا الشمالية) ذاتيا».
وقال رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى للصحفيين: «يمثل هذا الأمر تهديدا خطيرا لأمن اليابان وهو تصرف لا يمكن غفرانه يضر كثيرا بالسلام والاستقرار الإقليمى».