السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أردوغان: أمريكا ليس لديها مبرر لعدم تسليم «كولن» وواشنطن: اتهامنا بالضلوع بالانقلاب مرفوض

أردوغان: أمريكا ليس لديها مبرر لعدم تسليم «كولن» وواشنطن: اتهامنا بالضلوع بالانقلاب مرفوض
أردوغان: أمريكا ليس لديها مبرر لعدم تسليم «كولن» وواشنطن: اتهامنا بالضلوع بالانقلاب مرفوض




عواصم العالم-  وكالات الأنباء     

 

قال الرئيس التركى رجب طيب أردوغان أمس الأربعاء إنه يعتزم إبلاغ جو بايدن نائب الرئيس الأمريكى بأن واشنطن ليس لديها «أى مبرر» لعدم تسليم فتح الله كولن رجل الدين الذى تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب الشهر الماضى.
وأضاف فى كلمة بالعاصمة أنقرة إن تركيا ستواصل تقديم وثائق للمسئولين الأمريكيين للمطالبة بترحيل كولن.. ويعيش كولن فى الولايات المتحدة وينفى أى دور له فى محاولة الانقلاب.
وقال أردوغان إن تركيا والولايات المتحدة شريكتان استراتيجيتان وإن الإبقاء على كولن لن يفيد واشنطن.
 «بايدن يستنكر تصريحات أردوغان»
فى المقابل استنكر بايدن تصريحات أردوغان بشأن تورط واشنطن فى محاولة الانقلاب الفاشلة، مؤكدا مجددًا أن الولايات المتحدة تبذل كل شىء لدعم جهود تركيا لمحاسبة المسئولين عن هذه المحاولة، مع ضمان احترام سيادة القانون.
وأشار إلى أنه سيبلغ المسئولين الأتراك أن تلميح بعضهم إلى دور لواشنطن فى المحاولة الفاشلة، «ليس مفيدًا وهو هراء».
وقالت مصادر أمريكية إن بايدن سيمرّر لأردوغان رسالة صارمة تعبّر عن رفض واشنطن اتهامات أنقرة، وأضافت إن مجلس الأمن القومى الأمريكى طلب من تركيا التراجع عن هذه الاتهامات قبل وصول نائب الرئيس، فأعلن جاويش أوغلو الأسبوع الماضى أن الحكومة التركية لم تتهم الولايات المتحدة مباشرة بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية، علمًا بأن يلدرم اعتبر أن زيارة بايدن هدفها «جعل علاقاتنا شبه الحلوة، علاقات حلوة»، بحسب صحيفة «الحياة اللندنية».
 «سنحمى سوريا بأنفسنا»
وحول ملف القضية السورية قال الرئيس التركى رجب طيب إردوغان أمس إن تركيا مصممة على الحفاظ على وحدة الأراضى السورية وإنها ستتولى الأمر بنفسها إذا اقتضى الأمر لحماية وحدة أراضى سوريا.
وأضاف فى كلمة ألقاها بالعاصمة أنقرة أن تركيا لا تريد سوى مساعدة شعب سوريا وليست لها نوايا أخرى.
 «تركيا بدأت عمليات تأمين الحدود»
وقال الرئيس التركى إن تركيا بدأت عمليات تستهدف تنظيم الدولة الإسلامية ومقاتلين سوريين أكرادا لوضع حد للهجمات عبر الحدود.
وبدأت طائرات ووحدات من القوات الخاصة التركية تدعمها طائرات حربية للتحالف عملية فى شمال سوريا أمس للقضاء على متشددى التنظيم فى منطقة الحدود.
«أنقرة: روسيا لن تستخدم قاعدة أنجرليك»
من ناحية أخرى نفى نائب رئيس الحكومة التركية نعمان قورتلموش صحة تكهنات تحدثت عن إمكانية استفادة روسيا من قاعدة انجرليك الجوية فى جنوب البلاد والتابعة لحلف شمال الأطلسى (ناتو).
وفى تصريحات لمحطة (إن تى في) الإخبارية، قال قورتلموش إن «انجرليك قاعدة للناتو ولذلك فلا يمكن أن يكون هناك حديث عن فتح القاعدة للاستخدام من قبل روسيا».
وأضاف قورتلموش أنه لا يمكنه تفسير كيف خرجت هذه الشائعة إلى العالم لافتاً إلى أن «روسيا ليست عضواً فى الناتو ولذلك فإن من غير الممكن أن تستخدم هذا المكان».
يشار إلى أن قورتلموش يعد أيضاً المتحدث باسم الحكومة التركية.
وكانت تقارير قد تحدثت بصورة متكررة فى الفترة الأخيرة عن رغبة روسيا فى استخدام قاعدة انجرليك فى شن غارات بسلاحها الجوى على مناطق فى سوريا.