الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«النور» يناور بورقة انسحابه من «المحليات»

«النور» يناور بورقة انسحابه من «المحليات»
«النور» يناور بورقة انسحابه من «المحليات»




كتب ـ محمود محرم

 

استمرارًا لمناوراته الفاشلة لصرف النظر عنه فى كل محفل انتخابى، اعلان حزب النور السلفى برئاسة الدكتور يونس مخيون عن أن ما يقرب من 80% من قواعد الحزب ترى عدم المشاركة فى الانتخابات المحلية المقبلة، مبررًا ذلك بأن ما رأوه فى الانتخابات البرلمانية السابقة من خلل وتجاوزات سيتكرر مرة أخرى، وبالتالى لا فائدة من المشاركة.
تصريحات مخيون توحى بأن النور انسحب فعليًا من المحلية إلا أن الوضع على أرض الواقع مغاير تمامًا، فى الوقت الذى أعلن فيه الحزب أن انتخابه تقوم قواعد الحزب فى المحافظات بعقد اللقاءات والندوات لإعداد شباب الحزب لخوض انتخابات المحليات.
وبدأت دوائر الحزب بالإسكندرية فى عقد اجتماعات متتالية برئاسة حسنى المصرى، والمهندس إبراهيم عبدالغفار وكيل الأمانة، بمسئولى شياخات الدائرة لترتيب القوائم والاستعدادات لخوض انتخابات المحليات، ومناقشة كيفية تطوير كوادر الحزب من خلال الدورات العلمية والعملية التى ستعقد الأيام المقبلة لعدد من اللجان، وناقش الحضور وجهات النظر حول انتخابات المحليات وموقف الأعضاء منها لنقلها لقيادات الحزب فى إطار عملية التواصل الدائم بين القيادة والأعضاء.
 ومن جانبه قال جمال متولى عضو اللجنة القانونية للحزب: إن النور ينتظر صدور قانون المحليات لاتخاذ موقف من المشاركة أو المقاطعة، مشيرًا إلى أنه حتى الآن لم يعلن أى من أعضاء الحزب أن النور المشاركة أم لا.. وأشار متولى فى تصريحات خاصة إلى أن النور أعلن مقترحاته حول قانون انتخاب المحليات، موضحًا أن عدم صدور قانون المحليات إلى الآن يرجع إلى الضغط الشديد الواقع على مجلس النواب.. وتابع عضو اللجنة القانونية للحزب: النور لا يأخذ قراراً بالمشاركة أو الانسحاب إلا بعد دراسة مستفيضة وبما يلبى طموحاتنا.
وأكد هشام النجار الباحث الإسلامى أن اختلاف الآراء داخل النور هى مناورة من قبل الحزب لتقليل حدة الهجوم عليه، مشيرًا إلى أن الاختلاف حول المشاركة فى الانتخابات المحلية يعكس صعوبة مشاركة النور وتعويض خسائره فى الانتخابات البرلمانية الأخيرة.
وأضاف النجار: «المرحلة المقبلة تحتاج إعادة ترتيب أوراق الحزب وتنظيم صفوفه وإعداد كوادره وخبرات الحزب والإسهام الرمزى والنوعى فى المشهد السياسى.. وأوضح النجار أن جميع الأحزاب تستعد خلال الفترة الحالية للانتخابات، مضيفًا إن النور قد يرى خلال الفترة الحالية أن قاعدته الشعبية أصبحت ضعيفة وبناء عليه فكر فى عدم خوض الانتخابات، مشيرًا إلى أن تواجد النور فى انتخابات المحليات، سيكون ضعيفاً حال مشاركته.