الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير البترول يؤكد أهمية تطوير إجراءات الأمن الصناعى

وزير البترول يؤكد أهمية تطوير إجراءات الأمن الصناعى
وزير البترول يؤكد أهمية تطوير إجراءات الأمن الصناعى




كتب - كمال عامر

رأس المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أعمال الجمعية العامة للشركة الفرعونية للبترول، لاعتماد نتائج أعمال العام المالى 2015 / 2016.
جاء ذلك بحضور المهندس محمد طاهر، والمهندس محمد مؤنس، وكيلى أول وزارة البترول، والمهندس طارق الحديدي، الرئيس التنفيذى لهيئة البترول، والمهندس محمد المصرى، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس».
وأكد الوزير أهمية التزام شركات البترول بتنفيذ إجراءات الأمن الصناعى والسلامة والصحة المهنية وتطوير أساليبها واستخدام أحدث التكنولوجيات فى هذا المجال لتأمين الكوادر البشرية والأصول الإنتاجية، مشيرًا لإدراك العاملين بقطاع البترول لمسئوليتهم الوطنية فى دعم الاقتصاد المصرى والمشروعات القومية التى تنفذها مصر لتحقق بها آمال وطموحات المصريين فى مستقبل أفضل.
وأضاف الوزير، أن قطاع البترول فى هذا الإطار ينظر للإسراع بتنمية اكتشافات الغاز الجديدة وربطها على الإنتاج وتذليل أى عقبات قد تعترض ذلك على أنه واجب وطني، وأنه يعمل على زيادة الإنتاج المحلى من الثروة البترولية لتخفيف الضغط على النقد الأجنبى وتلبية احتياجات خطط التنمية الطموحة التى تنفذها مصر.
وأشار إلى جهود الإسراع بتنمية كشف حقل آتول وربطه على الإنتاج وفق برنامج عمل الوزارة، حيث يعد الكشف إحدى ثمار المؤتمر الاقتصادى، مشيرًا إلى أنه تم توقيع اتفاق مبادئ للتعجيل بإنتاجه خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى للعاصمة البريطانية «لندن» فى نوفمبر 2015.
ونوه الملا إلى أن احتياطى الحقل يقدر بنحو 5.1 تريليونات قدم مكعب غاز، وأنه من المخطط أن ينتج يوميًا نحو 300 مليون قدم مكعب غاز و8 آلاف برميل متكثفات وأنه من المخطط أيضًا أن تكون باكورة الإنتاج من آتول نهاية عام 2017، كما استعرض موقف تقدم الأعمال فى المرحلة الأولى لتنمية حقل آتول والتى يتم تنفيذها باستثمارات 3.1 مليارات دولار.. من جانبه عرض المهندس حسن عبادى، رئيس الشركة نتائج أعمالها، مشيرًا إلى أن متوسط الإنتاج اليومى بلغ نحو 400 مليون قدم مكعب غاز و460 برميل متكثفات، وأنها تعكف على دراسة عدد من المشروعات الاستكشافية لإضافة احتياطيات تتراوح بين 200 و500 مليار قدم مكعب غاز.
وأضاف عبادى أن أهم المشروعات التى تم إنجازها خلال العام هى حفر البئرين حابى- 16 وتورت- 8 ووضعهما على الإنتاج ومشروع توسعات رأس البر لزيادة طاقة تسهيلات الإنتاج البرية.
وتابع أيضًا: أنه يتم حاليًا الإعداد لربط آبار شمال تورت وجنوب سيث بحقول تورت بالبحر المتوسط بتسهيلات حابى، بالإضافة للدراسات الفنية الجارية لتنمية حقلى سالمون وساتيس وربطهما على الإنتاج، وكذلك استعراض الأعمال المخططة لربط إنتاج حقول رحمات شمال الإسكندرية بتسهيلات إنتاج شركة «رشيد» للبترول خلال العام المالى 2017 /2018 لتنمية احتياطيات تقدر بنحو710 مليارات قدم مكعب غاز و80 مليون برميل متكثفات.