الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أحمد وصفاء جمعهما «اسمه إيه».. ويدربان البدينات على «البانتومايم»

أحمد وصفاء جمعهما «اسمه إيه».. ويدربان البدينات على «البانتومايم»
أحمد وصفاء جمعهما «اسمه إيه».. ويدربان البدينات على «البانتومايم»




تقرير - أسماء قنديل


جمعهما عشق فن البانتوميم حتى قررا تعليم أصوله للكبار والصغار لكونه رسالة يهدفان من خلالها إلى رسم البسمة على وجوه الجمهور الذى يستمتع بمشاهدة عروض البانتوميم الذى يقدمه الثنائى المرح «صفاء محمدى» و«أحمد برعي»، وقد تخلل سهم كيوبيد إلى قلبيهما وتكللت قصة حبهما بالزواج ليقدما للجمهور أروع العروض والحفلات فى الأماكن الأثرية والمراكز الثقافية والتى ينتظرها الكثيرون بشغف.
تقول «صفاء محمدى» فنانة البانتوميم: تخرجت من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 2009، ولم أعمل بمهنة المحاسبة لعشقى لفن البانتوميم فعملت مع زميلى وصديقى وقتذاك فى عروض البانتوميم وتلقينا دورات تدريبية وقرأنا فى أصوله حتى نلم بجميع جوانب هذا الفن العالمي، وبعد ذلك قررنا تعليم البانتوميم لعدم الاهتمام الكافى به.
و«البانتوميم» هو نوع من فن التمثيل الصامت المؤدى من قبل فنان أو مجموعة فنانين على خشبة المسرح، بغرض التعبير عن الأفكار والمشاعر والآراء عن طريق الحركة الايحائية للجسم فقط، ويتميز بأنه من السهل فهمه واستيعابه من الأطفال والكبار إلا أنه أهمل لقرون طويلة، ولكن تجدد الاهتمام به عن طريق الفنانين الفرنسيين فى أوروبا ومن أشهرهم الفنان العالمى «مارسيل مرسو».
وتضيف «صفاء» بأن فن «المايم»  يعتمد أيضاً على الحس الجمالى والبصرى والإيقاع الزمنى والمساحة المكانية والإيماءة وحركة الجسم والتى يقوم بها شخص أو أكثر لتمثيل مسرحية كاملة بدون التفوه بأى كلمة.
الجديد الذى قام به فنانا البانتوميم هو تأسيس فريق «اسمه إيه» وهو فريق مسرحى مستقل يعبر عن المتغيرات المجتمعية التى طرأت على حياة الإنسان بأسلوب بسيط وممتع فى نفس الوقت، وذلك من أجل إمتاع الجمهور وإضحاكهم.. وتقوم صفاء بإعطاء دورات تدريبية لفن المايم للفتيات فقط والتى تستطيع أى فتاة الاشتراك فيها سواء أكانت بدينة أو نحيفة أو صغيرة أو كبيرة فى السن، كما يعطى زوجها أحمد دورات مكثفة فى أصول فن المايم والتى يعلم فيها الشباب تاريخ فن المايم وأهم مؤسسيه وممارسيه، وتمارين على أهم تقنيات المدرسة الفرنسية الكلاسيكية، وتمرينات أخرى على كيفية استخدام تقنيات المساحة والزمن والإحساس بالآخر وبالحركة.