الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«إنتى الأهم» تساند المرأة المصرية وتحتضن السورية

«إنتى الأهم» تساند المرأة المصرية وتحتضن السورية
«إنتى الأهم» تساند المرأة المصرية وتحتضن السورية




كتبت – مروة فتحى


عقدت منظمة المرأة العربية بالتعاون مع «مؤسسة مصر» للصحة والتنمية المستدامة ومؤسسة «فرد» مؤتمرا صحفيا بمناسبة إطلاق حملة «إنتى الأهم» والمعنية بجميع ما يخص اللاجئات والأطفال العرب فى مصر فى مجال الصحة.
وقالت السفيرة ميرفت التلاوى المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية: إن منظمة المرأة العربية من أولى المنظمات التى دقت ناقوس الخطر بشأن قضية اللاجئين والنازحين العرب وما يتعرضون له من تحديات وصعاب كبيرة، حيث قامت التلاوى بجولة لأربع دول عربية هى لبنان والأردن والعراق ومصر للوقوف على أحوال اللاجئين وأن الدول المضيفة للاجئين تعمل ما بوسعها فى سبيل دعمهم على جميع الأصعدة، وأن هذه الدول تعانى من مشاكلها الداخلية المعقدة ولذلك تظل الجهود ناقصة ومشاكل اللجوء تتفاقم، وتعد قضية اللجوء أكبر مأساة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية.
وأشارت إلى أن المرأة هى من تتحمل النتائج كاملة وأن هناك جيلا من الأطفال ظلم جراء اللجوء ولم يدخل المدارس وهذه مؤشرات خطيرة عن كيف سيكون المستقبل، لافتة إلى أن الغرب لم يتحدث عن اللاجئين إلا بعد وصول اللاجئين إلى أوروبا وأنه يكيل بمكيالين.
وتحدث د.جمال شعبان عن حملة «إنتى الأهم» التى كانت موجهة فى البداية إلى المرأة المصرية ثم توسعت لتتوجه الى المرأة العربية وتحديدا اللاجئة السورية من خلال القيام بمختلف المساعدات الطبية والاستشارات للمرأة السورية اللاجئة ، وأن سوريا فى القلب.
وفى سياق متصل أعرب نصر محروس المنتج الفنى ورئيس شركة فرى مكس عن مساهمة الفن فيما يتعلق بقضية اللاجئات السوريات، وأشار إلى دور الفن فى التعريف بالقضايا المختلفة والتعبير وخلق الوعى والتأثير فى الرأى العام .
فيما عبرت د.إيمان كامل، رئيس قسم صحة الأسرة والطفل بالمركز القومى للبحوث، عن استعدادها وحرصها على تواجدها فى أى مكان لتقديم المساعدة للاجئة السورية سواء بالكشف على الأطفال أو بالتوعية الصحية للأم اللاجئة وأطفالها، وأكدت أن واقع اللجوء موجع وينبغى بذل المزيد من الجهود لحل هذه القضية البالغة التعقيد .
وتطرقت د.نجلاء عبد الرازق إلى المخاطر الصحية التى تصيب السيدات وعلى رأسها سرطان الثدى، حيت تصل نسبة إصابة السيدات به إلى نحو 38% وأنه ينبغى القيام بحملات توعوية فى المجال الصحي.
وأشار د.عمرو حسن، سفير التنمية العربية واستشارى النساء والتوليد والعقم بجامعة القاهرة والمدير الطبى لمؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة، إلى ضرورة خلق ثقافة صحية وقائية من مخاطر الأمراض، وأكد أن حملة «إنتى الأهم» تتضمن دورات توعية متخصصة للنساء والفتيات اللاجئات على يد أفضل الأطباء والمدربين المتخصصين، وتنظيم مسابقة للرسم خاصة بالأطفال اللاجئين حول أضرار التدخين.
كما تضمنت الحملة إطلاق مهرجان توعية صحية أمس بمدينة السادس من أكتوبر للتوعية والكشف عن أمراض السكرى وفيروسC وطرق الوقاية منه.