الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

03% ارتفاعاً فى أسعار السيارات فى 2016

03% ارتفاعاً فى أسعار السيارات فى 2016
03% ارتفاعاً فى أسعار السيارات فى 2016




كتب - عيسى جاد الكريم


قال عمر بلبع رئيس شعبة السيارات بغرفة الجيزة التجارية وسكرتير عام المجلس المصرى للسيارات إنه يجب دراسة قانون القيمة المضافة بشكل جيد جدا ومدى تأثيره على قطاع السيارات حيث إنه لو طَبق على القطاع سيحرم المستهلكين المصريين من فرحة اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الاوروبى التى ستحول الجمارك إلى «زيرو» فى 2019.
وأضاف رئيس شعبة السيارات بغرفة الجيزة فى تصريحات صحفية له صباح اليوم أننا كمصر لدينا اتفاقيات مع دول أخرى مثل اتفاقية «أغادير مع دول المغرب العربى واتفاقية الشراكة الأوروبية  مع الاتحاد الأوروبى وهى من ضمن بنودها دخول السيارات بدون جمارك فى 2019 وفى حالة تطبيق قانون القيمة المضافة سيضر منه المستهلك لأنه لن يحصل على سيارات بجمارك «صفر» وسنكون غيرنا المسمى للضريبة بدلاً من «جمارك» تحولت إلى «قيمة مضافة» وسترتفع اسعار السيارات بشكل أكبر.
وتساءل عمر بلبع لماذا لا يتم الاستفادة من اتفاقية أغادير بالشكل الأمثل من خلال تصدير السيارات المجمعة محليا فى مصر إلى الدول الأعضاء فى الاتفاقية مما يوفر لنا العملة الصعبة مثل الدولار واليورو.
وأكد عمر بلبع أنه فى ظل أزمة الدولار الحالية وارتفاع سعر السيارات عالميا تأثرت مبيعات السيارات فى مصر بالسلب حيث إن سعر السيارة زاد حوالى من 10 إلى 15% بسبب ارتفاع سعر الدولار هذا فضلاً عن أن السيارات نفسها زاد سعرها بالخارج وسعر السوق السوداء للعملة فى مصر وكل هذا يعادل زيادة 30% تقريبًا.
وأشار عمر بلبع إلى أن مبيعات السيارات فى مصر تخطت حاجز 270 ألف سيارة فى 2014 وبلغت فى 2015 حوالى 220 ألف سيارة وتوقع أن تصل مبيعات هذا العام إلى 200 ألف سيارة فقط فى ظل أزمة الدولار وارتفاع الأسعار عالم.