الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الضرائب: لا نية لفرض ضريبة على المصريين بالخارج

الضرائب: لا نية لفرض ضريبة على المصريين بالخارج
الضرائب: لا نية لفرض ضريبة على المصريين بالخارج




كتب - محمد قبيصى


 أكد عبد المنعم مطر، رئيس مصلحة الضرائب، أنه لا توجد نية لدى وزارة المالية أو المصلحة لفرض ضريبة على المصريين بالخارج، موضحًا أن ما تتعامل به الدولة مع العاملين فى الخارج «رسوم بسيطة» وليست «ضريبة». وأوضح مطر خلال حواره مع الإعلامى أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» على قناة «صدى البلد» امس الاول: أن المصريين بالخارج يدعمون الوطن من خلال تدويل رواتبهم بالعُملة الصعبة، وبالتالى نحن ليس أقل وطنية منهم لذلك لا نفرض عليهم ضريبة.
وقال رئيس مصلحة الضرائب، إنه كان هناك ازدواج ضريبى على بعض السلع، لذلك تم تعديل القانون من خلال القيمة المضافة، موضحا أن ضريبة القيمة المضافة هى ضريبة المبيعات ولا يوجد فرق بينهما.
وأضاف مطر أن منذ عام 1991 كان هناك تفكير فى تطبيق القيمة المضافة إلا أنه يتم تأجيلها، مشيرا إلى أنه تم تطبيق القيمة المضافة بداية من 1991 تدريجيا لمجموعة من السلع.
وأشار إلى أنه تتم تجزئة تحصيل الضريبة من المنتج وتاجر الجملة وتاجر التجزئة، منوها إلى أن دول العالم كلها تعمل بقانون القيمة المضافة.
قال أحمد موسى، إن هناك 55 سلعة معفاة من ضريبة القيمة المضافة، موضحا أن القانون قديم ويعمل به منذ عام 1991 تحت مسمى قانون ضريبة المبيعات.